هنية: حوار القاهرة غير سالك ويواجه تحديات كبيرة
آخر تحديث: 2008/9/25 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/25 الساعة 00:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/26 هـ

هنية: حوار القاهرة غير سالك ويواجه تحديات كبيرة

هنية يؤكد أن المعوقات التي تعترض مباحثات القاهرة جدية وجوهرية (الجزيرة-أرشيف)

قال رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية إن مسار الحوار الفلسطيني -الذي تستضيفه القاهرة- غير سالك "ويواجه تحديات كبيرة ولا توجد مؤشرات حقيقية على جديته".

واعتبر هنية -أثناء لقاء جماهيري نظمته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في خان يونس الليلة الماضية- أن المعوقات التي تعترض طريق الحوار كبيرة وغير مباشرة، مشيرا إلى أن "ما يجري على الأرض بقطاع غزة والضفة الغربية يؤشر على أن طريق الحوار غير سالك ويواجه تحديات كبيرة".

وأضاف "لن نذهب إلى حوار في ظل أوضاع كهذه، ويجب تهيئة الأجواء المناسبة لإجراء الحوار، مشيرا إلى أن "هناك يد تطلب الحوار ويد أخرى تطعن بالخنجر من الخلف".

وأكد هنية "أن هناك مؤامرة كبيرة يتعرض لها شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة بهدف تركعيه وكسر إرادته وصموده"، مشددا على أن "المقاومة لن تسقط مهما كلفنا ذلك من ثمن".

اتفاق مكة
ووجه هنية الثلاثاء رسالة إلى الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثامن والسبعين للملكة أكد فيها التزام حماس "باتفاق مكة المكرمة كأساس للحل".

وكان نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) قال الثلاثاء في القاهرة إن حركته قبلت مقترحا مصريا بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة توافق عليها "جميع الفصائل الفلسطينية".

ومن المفترض أن يتوجه وفد من حماس بعد عطلة عيد الفطر إلى القاهرة للمشاركة في المحادثات التي تستهدف إعادة إطلاق الحوار بين الفلسطينيين المنقسمين على أنفسهم منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في يونيو/حزيران 2007.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: