مفخخة الكرادة خلفت عشرة قتلى وجرحى (الفرنسية)

قتل 15 عراقيا وجرح آخرون في هجمات متفرقة في العراق الاثنين، من بينها انفجار بالموصل وتفجيران بسيارتين مفخختين في العاصمة بغداد، فيما دعا نقيب الصحفيين العراقيين البرلمان إلى تشريع قانون لحماية الصحفيين.

ففي الموصل شمالي العراق قتل خمسة أطفال وجرح ثلاثة آخرون في انفجار قنبلة بينما كانوا يلعبون في الحي الذي يقطنونه جنوبي المدينة.
 
وفي الموصل أيضا أفادت الشرطة بأن مسلحين قتلوا شقيقين وأصابوا ثالثا عندما أطلقوا النار في أحد أسواق المدينة، مشيرة إلى أن مشرحة المدينة تسلمت جثتين بهما طلقات رصاص.
 
وفي بغداد قالت الشرطة العراقية إن ثلاثة مدنيين قتلوا وجرح سبعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مكتب الأحوال المدنية في حي الكرادة وسط بغداد. كما دمر الانفجار عددا من المحلات والمباني المجاورة.

وفي بغداد أيضا قتل عراقيان في انفجار سيارة مفخخة أخرى قرب دورية للجيش العراقي بحي الجامعة غربي المدينة، كما قتل عراقي وجرح أربعة آخرون عندما سقطت قذيفة هاون قرب ساحة عدن شمالي بغداد.

مقابر واعتقالات

مسلسل العنف حصد المزيد من أرواح العراقيين  (الفرنسية)
وإلى الشمال من بغداد أعلنت الشرطة العراقية العثور على ثلاث مقابر جماعية بها عشرات الجثث
لأشخاص قالت إنهم قضوا على يد تنظيم القاعدة في ناحية خان بني سعد قرب بعقوبة.

وبموازاة ذلك ذكرت الحكومة العراقية في بيان أن الشرطة اعتقلت سبعة أعضاء في ما وصفتها بخلية انتحارية قرب مدينة بلد روز الواقعة شمال شرق بغداد.

وفي الصويرة جنوب بغداد قالت الشرطة إنها انتشلت جثة عليها آثار تعذيب من نهر دجلة عند هذه البلدة.

ومن جهتها قالت وزارة الدفاع العراقية إن الجيش العراقي قتل اثنين من المسلحين واعتقل 81 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية في مناطق عدة من البلاد.

وفي النجف أحيا مئات الآلاف من المسلمين الشيعة اليوم الاثنين ذكرى مقتل الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) وسط إجراءات مشددة فرضتها السلطات المحلية في المدينة حيث نشرت نحو 15 ألف عنصر أمني منذ السبت.

حماية الإعلاميين
ومن جهته دعا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي -الذي نجا السبت من محاولة اغتيال- مجلس النواب العراقي إلى الإسراع بتشريع "قانون حماية الصحفيين".

وقال اللامي -وهو راقد على سريره في أحد مستشفيات بغداد- إنه يأمل "إبعاد تأثيرات الخلافات السياسية عن عملية تشريع القانون، لأنه يهدف لحماية وتأمين حياة الصحفيين وعائلاتهم".

وتعرض اللامي لمحاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة السبت أمام مقر النقابة في منطقة الوزيرية شمالي بغداد، مما أدى لإصابته بجروح مع ثلاثة أشخاص آخرين.

المصدر : وكالات