البرلمان العراقي يجتمع للتصويت على قانون المحافظات
آخر تحديث: 2008/9/21 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/21 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/20 هـ

البرلمان العراقي يجتمع للتصويت على قانون المحافظات

إقرار قانون المحافظات فشل بسبب تباين الآراء بين الكتل السياسية (الفرنسية-أرشيف)

يجتمع مجلس النواب العراقي اليوم للتصويت على صيغة نهائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات. وكان المجلس فشل مرة أخرى في التصويت على هذا القانون المثير للجدل بسبب الانقسام في الآراء بين الكتل السياسية العراقية.

وقد قرر البرلمان إحالة الموضوع إلى لجنتين برلمانيتين لبحث صيغة نهائية للقانون يتم التصويت عليها اليوم.

وفشل النواب الشهر الماضي في التصويت على قانون انتخابات مجالس المحافظات بسبب عدم توصل الكتلة البرلمانية إلى اتفاق حول محافظة كركوك الغنية بالنفط والتي يطالب الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان العراق.

الخدمات والميزانية
في غضون ذلك، بحث نائب رئيس الوزراء العراقي رافع العيساوي مع القائد العام الجديد للقوات الأميركية والقوات متعددة الجنسيات في العراق ريموند أوديرنو أمس ملفي الخدمات وتنفيذ ميزانية العام الحالي في العراق.

وكان أوديرنو تسلم الأسبوع الماضي مهام منصبه قائدا عاما للقوات الأميركية وقوات التحالف في العراق خلفا لديفد بتراوس، الذي عين في منصب قائد القيادة الأميركية الوسطى.

قانون الصحافة
وفي تطورات أخرى، يستعد برلمان إقليم كردستان العراق لإعادة مناقشة قانون الصحافة المثير للجدل، بعد أن نقضته رئاسة الإقليم لاعتراض أوساط عدة على فقراته المتعلقة بالعقوبات والغرامات على الصحفيين.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الكردي مجددا مطلع الأسبوع المقبل هذا القانون بعد أن كان أقره في الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

وتعتبر الأوساط الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني في الإقليم أن القانون "غير منسجم مع مبادئ حرية الرأي والديمقراطية".

وأدت هذه الثغرات إلى احتجاجات واسعة ما دفع برئيس الإقليم مسعود البارزاني إلى نقضه وإعادته للبرلمان لإعادة مناقشته وتعديل بعض فقراته.

المصدر : وكالات