مشعل يهدي ملك البحرين صورة للمسجد الأقصى (رويترز)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل ضرورة تكاتف الجهود العربية للخروج من الأزمة الفلسطينية، وذلك فيما توجه وفد من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) من قطاع غزة إلى القاهرة للقاء مسؤولين مصريين في إطار الإعداد للحوار الفلسطيني الذي ترعاه مصر.

 

جاءت تصريحات مشعل خلال زيارته الجمعة للمنامة حيث التقاه هناك ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي أكد بدوره ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الفلسطينيين قادرون على تجاوز الانقسام كما حدث في لبنان. كما أكد الملك البحريني ضرورة رفع الحصار عن الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

ومن دمشق كرر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس تحميل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مسؤولية الأزمة التي تعيشها الساحة الفلسطينية. وقال في مؤتمر صحفي مساء الجمعة إن المخرج من الأزمة يكمن في التوافق على رئيس جديد. وأضاف أن شرط إنجاح الحوار في القاهرة هو أن يؤدي إلى نتائج فعلية.

ومن جانبها قالت حركة فتح في بيان لها إن القيادييْن زكريا الآغا وإبراهيم أبو النجا سينضمان إلى القيادييْن نبيل شعث وعبد الله أبو سمهدانة الموجودين في القاهرة حيث سيجري اللقاء مع المسؤولين المصريين صباح الأحد.

ومن المتوقع أن يعقد المسؤولون المصريون لقاء مماثلا مع وفد من حماس في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل في القاهرة، على أن يجري بعد ذلك الإعداد للقاء موسع يضم كافة الفصائل الفلسطينية، وفقا لما كشف عنه مسؤولون فلسطينيون.

وكان المسؤولون المصريون قد التقوا مع الفصائل، خصوصا حركة الجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية -كل على حدة- بالقاهرة في الأسابيع الماضية، حيث تسعى مصر للتوصل إلى صيغة تنهي الخلاف الدائر بين غزة ورام الله حول الشرعية والانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة إضافة إلى موضوع التهدئة مع إسرائيل.

 

بوش يسعى لإنجاز في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قبل نهاية ولايته هذا العام (الفرنسية-أرشيف)
بوش يستقبل عباس
من ناحية ثانية، يستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش الخميس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في واشنطن، حسبما أعلنه البيت الأبيض، وذلك في سعي من الإدارة الحالية لحث الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على إحراز تقدم ملموس في مفاوضات الحل الدائم.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إن بوش سيبحث مع عباس "التقدم الذي تم تحقيقه في بناء المؤسسات الفلسطينية وفي تجسيد المبدأ القائم على دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وفي هذا الإطار أكدت مصادر في وزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية المقالة أنه من المقرر إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع مصر بشكل استثنائي لمدة يومين متتاليين اعتبارا من السبت.

وأوضحت المصادر أن المعبر سيفتح أمام الحالات الخاصة من المرضى والطلبة وحملة الإقامات. وكان المعبر قد افتتح أمام مثل هذه الحالات نهاية الشهر الماضي.

ومن جهته، قال مسؤول تنسيق معابر قطاع غزة في إسرائيل بيتر ليرنر إن العمل سيتواصل في معابر القطاع عدا معبر "صوفا" لإدخال البضائع والوقود.

وكانت إسرائيل أعادت الأربعاء فتح معابر القطاع جزئيا بعد إغلاقها لمدة يومين ردا على سقوط قذيفة محلية الصنع على بلدة سديروت مساء الأحد الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات