ناشط أسكتلندي يؤكد توجه سفن وحافلات قريبا إلى غزة
آخر تحديث: 2008/9/2 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/2 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/3 هـ

ناشط أسكتلندي يؤكد توجه سفن وحافلات قريبا إلى غزة

الدكتور النيس والمتضامنة الأوروبية جانيت أمام الحافلة التي منعت من دخول غزة (الجزيرة نت)


محمد النجار-عمان

قال نائب رئيس الحزب الوطني الأسكتلندي الدكتور خليل النيس إن سفنا وحافلات ستنطلق بحرا وبرا في الأسابيع والأشهر المقبلة بهدف كسر الحصار على قطاع غزة ونقل أدوية ومساعدات للقطاع ونقل عالقين وأصحاب حالات إنسانية من هناك إلى العالم الخارجي.

وأوضح النيس في حوار مع الجزيرة نت في عمان أن حركة المتضامنين الأوروبيين لكسر الحصار عن قطاع غزة "تتسع بشكل كبير" وأنها شهدت تزايدا في أعداد الجمعيات التي انضمت إليها في الأشهر القليلة الماضية.

وتحدث النيس عن تفاصيل رحلته التي ظل فيها عالقا لمدة 29 يوما على الجانب المصري من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وقال إنه منع من إدخال 1500 كيلوغرام من الأدوية للأمراض الخطرة لقطاع غزة بأي وسيلة من الوسائل.

وسلم النيس الهيئة الخيرية الهاشمية الأردنية الأدوية والمساعدات الطبية بهدف نقلها عبر الأردن إلى مستشفيات قطاع غزة.

خليل النيس يعتبر أن حصار غزة عربي بامتياز (الجزيرة نت)
حملة في دول الخليج
وبدأ النيس الذي يقود حافلة ترفع شعارات تدعو لكسر الحصار على قطاع غزة، حملة في دول الخليج العربي بهدف توصيل نداءات لملوك ورؤساء وأمراء الخليج لحثهم على الضغط على الرئيس المصري حسني مبارك لفتح معبر رفح.

واعتبر النيس أن الحصار على قطاع "عربي بامتياز"، واتهم "النظام الرسمي العربي" بأنه يرفض رفع الحصار عن القطاع، كما اتهم السلطة الفلسطينية في رام الله بأنها ضالعة في الحصار.

وكشف النيس أن قاربا سيتجه من قبرص للقطاع مجددا في الشهر الجاري، كما ستنطلق رحلتان بحرية وبرية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تقلان برلمانيين أسكتلنديين ومتضامنين أوروبيين وغربيين بهدف الوصول للقطاع، لافتا إلى أن حركة المتضامنين ستستمر في تسيير الرحلات لقطاع غزة حتى انتهاء الحصار على مليون ونصف المليون فلسطيني هناك.

المصدر : الجزيرة