العسكر عينوا مولاي محمد ولد لغظف رئيسا للوزراء خلفا لأحمد ولد الوقف (الفرنسية-أرشيف)
اعتبرت فرنسا أن تشكيل حكومة جديدة من طرف المجلس العسكري الحاكم في موريتانيا في أعقاب الإطاحة بالرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله أمر "يفتقر إلى أي شرعية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إريك شوفالييه إن تشكيل حكومة جديدة على غرار مجموع القرارات التي اتخذها المسؤولون العسكريون الذين استولوا على السلطة يفتقر إلى أي شرعية.

وجدد المتحدث الدعوة إلى "العودة إلى النظام الدستوري" و"الإفراج الفوري" عن الرئيس ولد الشيخ عبد الله، أول رئيس ينتخب ديمقراطيا منذ استقلال موريتانيا العام 1960 والخاضع حاليا للإقامة الجبرية في نواكشوط.

كما حض المسؤول الفرنسي المجلس العسكري برئاسة الجنرال محمد ولد عبد العزيز وجميع المسؤولين السياسيين الموريتانيين على التعاون في أسرع وقت مع الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي.

وقد أصدر المجلس العسكري الذي يحكم البلاد منذ انقلاب السادس من أغسطس/ آب الماضي مساء أمس بيانا يعلن فيه تشكيل حكومة ينتمي معظم أعضائها إلى التيار الذي يدعم الانقلاب، سواء كانوا مستقلين أم من أحزاب سياسية.

لكن عددا من وزراء الحكومة الموريتانية المناهضين للانقلاب رفضوا تسليم مهامهم أو التعامل مع أي حكومة قادمة ووصفوها بغير الشرعية مستعرضين في الوقت نفسه إنجازات 15 شهرا من حكم الرئيس المخلوع. 

"
تضم التشكيلة الحكومية الجديدة التي يقودها مولاي ولد محمد لغظف أربعة وزراء عملوا أثناء فترة حكم عبدالله ويشغلون وزارات الدفاع والمالية والاقتصاد والعدل
"
ملامح الحكومة
ويأتي إعلان التشكيل الحكومي المؤلف من 22 وزيرا في أعقاب مفاوضات صعبة مع الأحزاب السياسية. وتضم التشكيلة الجديدة التي يقودها مولاي ولد محمد لغظف أربعة وزراء عملوا أثناء فترة حكم عبد الله ويشغلون وزارات الدفاع والمالية والاقتصاد والعدل.

وينتمي ثلاثة وزراء على الأقل من الحكومة الجديدة إلى تجمع القوى الديمقراطية المعارض الذي يرأسه المرشح الرئاسي السابق أحمد ولد داده. لكن الحزب أصدر بيانا فور الإعلان عن تشكيل الحكومة اعتبر فيه أولئك الوزراء "مستقيلين آليا".

وأسندت حقيبة الخارجية والتعاون في الحكومة الجديدة لمحمد محمود ولد محمدو، وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة هارفرد بالولايات المتحدة.

وتضم الحكومة الجديدة امرأتين هما سلامة منت شيخنا ولد لمرابط وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، ومسعودة منت بحام وزيرة التنمية الريفية.

المصدر : الجزيرة + وكالات