شهد اليمن منذ عام 2000 سلسلة هجمات على أهداف ومصالح غربية. وهذه قائمة بأبرزها:

- 17 أكتوبر/تشرين الأول 2000: مقتل 17 بحارا أميركيا وإصابة 38 بجروح في هجوم بزورق مفخخ استهدف المدمرة الأميركية يو أس أس كول. وقد تبنى تنظيم القاعدة ذلك الهجوم.

- 13 أكتوبر/تشرين الأول 2000: هجوم بالمتفجرات استهدف السفارة البريطانية في صنعاء أسفر عن خسائر مادية فقط.

- الأول من يناير/كانون الثاني 2001: هجوم بالمتفجرات استهدف الكنيسة البروتستانتية في عدن (جنوب) وأسفر عن أضرار في سورها، وإطلاق قذيفة على فندق كونتينانتل دون إصابة الهدف.

- 6 أكتوبر/تشرين الأول 2002: هجوم بقارب مفخخ استهدف ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ أسفر عن مقتل بحار بلغاري. وقد تبنى تنظيم القاعدة تلك العملية.

- 30 ديسمبر/كانون الأول 2002: مقتل ثلاثة أطباء أميركيين وإصابة رابع بجروح في هجوم نفذه مسلح على مستشفى للكنيسة المعمدانية في جنوب صنعاء.

- 18 مارس/آذار 2003: مقتل أميركي وكندي ويمني بالرصاص وإصابة كندي آخر بجروح في شرق صنعاء بأيدي يمني أقدم بعد ذلك على قتل نفسه. وقالت السلطات اليمنية إن دوافع الهجوم فردية.

- 2 يوليو/تموز 2007: مقتل ثمانية سياح إسبان وسائقين يمنيين وإصابة تسعة أشخاص بجروح في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من معلم تاريخي في منطقة مأرب (شمال شرق).

- 18 يناير/كانون الثاني 2008: مقتل سائحتين بلجيكيتين بالرصاص وإصابة أربعة سياح آخرين بجروح في كمين نصب لهم في وادي حضرموت (شرق صنعاء). وقد أسفر الهجوم أيضا عن مقتل مرشد سياحي يمني. وتبنى الفرع المحلي لتنظيم القاعدة هذا الهجوم، إضافة إلى الهجوم على السياح الإسبان.

- 18 مارس/آذار 2008: مقتل شرطي وتلميذة وإصابة 20 شخصا بجروح في هجوم بالقذائف استهدف السفارة الأميركية في صنعاء دون أن يصيب الهدف، وانفجرت واحدة من القذائف في مدرسة للبنات مجاورة. وقد أعلنت القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم.

- 17 سبتمبر/أيلول 2008: 16 قتيلا على الأقل في هجوم بسيارة مفخخة استهدفت السفارة الأميركية في صنعاء. وقد تبنت مجموعة تطلق على نفسها "الجهاد الإسلامي في اليمن" تلك العملية.

المصدر : الفرنسية