بري يحمل القذافي مسؤولية شخصية في اختفاء الصدر (يمين) (الفرنسية-أرشيف)

حمل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الزعيم الليبي معمر القذافي "مسؤولية شخصية" عن اختفاء الإمام موسى الصدر قبل ثلاثين عاما.

واتهم بري في احتفال -أقيم في النبطية جنوب لبنان في الذكرى الثلاثين للاختفاء الغامض للإمام الشيعي- القذافي بإخفاء الصدر قائلا "نقول لرأس النظام الليبي معمر القذافي إن إخفاء الإمام الصدر ورفيقيه مسؤوليتكم الشخصية ولن تسكت هذه المسؤولية كل سياسات الانفتاح".

وأضاف بري مخاطبا شخصيات سياسية ودينية وجموعا من اللبنانيين شاركوا في الاحتفال "لا يحلمن أحد أن يضيع إيماننا في النسيان أو يخضع للمساومة، لأننا في كل يوم سندق على باب صمت العالم".

وتوعد بري بمتابعة قضية اختفاء الإمام، مضيفا "سنتابع هذه القضية كما نفعل، وستكون هناك أيام مشهودة في قضية الإمام الصدر الذي ستطاردكم صورته في قيامكم وكوابيسكم".

ويأتي موقف رئيس البرلمان اللبناني بعد مطالبة الادعاء اللبناني في 27 أغسطس/ آب بعقوبة الإعدام للزعيم الليبي معمر القذافي وستة من معاونيه في قضية اختفاء رجل الدين اللبناني الإمام موسى الصدر قبل ثلاثة عقود.



بري يتوعد بمتابعة القضية (الفرنسية-أرشيف)

اختفاء الصدر
وكان الصدر قد وصل إلى ليبيا بدعوة رسمية منها في 25 أغسطس/ آب 1978 يرافقه مساعده الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين. وشوهد في هذا البلد للمرة الأخيرة في 31 أغسطس/ آب, ثم انقطعت منذ ذلك الحين أخبار الثلاثة.

وطلب قاضي التحقيق العدلي سميح الحاج إصدار مذكرة بحق القذافي ومعاونيه بتهمة التحريض على خطف الصدر ومرافقيه والحث على الاقتتال الطائفي بلبنان.

وذكر القضاء اللبناني بأن القذافي "اعترف" في خطاب ألقاه عام 2002 بـ"اختفاء الإمام ورفيقيه في ليبيا", بعد إصرار السلطات الليبية منذ فقدان أثرهم على أنهم غادروها إلى إيطاليا.

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب اللبناني تصل عقوبة تلك التهم إلى الإعدام. كما أنه بموجب هذا القرار الاتهامي ستحال القضية إلى المجلس العدلي أعلى سلطة قضائية في لبنان.

وأسس الصدر حركة أمل الشيعية التي يتزعمها حاليا نبيه بري والمتحالفة مع حزب الله. ووصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مؤخرا الإمام موسى الصدر بـ"إمام المقاومة".

يشار إلى أن الإمام الصدر قد ولد في إيران عام 1928 وهاجر إلى لبنان, حيث تبنى في الأصل قضية الشيعة اللبنانيين قبل اندلاع الحرب الأهلية في الفترة بين 1975 و1990.

المصدر : الفرنسية