القذافي يؤكد طي صفحة الخلاف مع واشنطن نهائيا
آخر تحديث: 2008/9/1 الساعة 15:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمير قطر: أجدد الدعوة لحوار غير مشروط وأثمن وساطة أمير الكويت
آخر تحديث: 2008/9/1 الساعة 15:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/2 هـ

القذافي يؤكد طي صفحة الخلاف مع واشنطن نهائيا

القذافي قال إنه لا يطمع في صداقة أميركا ولا في عداوتها (الفرنسية-أرشيف)

قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن صفحة الخلاف بين بلاده والولايات المتحدة الأميركية طويت نهائيا ولن تكون فيها "حروب ولا غارات ولا إرهاب".
 
وأضاف في كلمة أمس  بمناسبة الذكرى 39 لثورة الفاتح من سبتمبر "نحن لا نطمع في صداقة أميركا ولا في عداوتها، فقط يتركوننا في حالنا".
 
وأشار القائد الليبي إلى أن إقفال الملف تم بمساعدة من دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة, اللتين لعبتا دورا أكبر من الدول الكبيرة على غرار مصر والسعودية على حد قوله.
 
وقد تم قبل أسبوعين توقيع اتفاق بشأن دفع تعويضات للضحايا من الجانبين الذين سقطوا في حادث الطائرة الأميركية وكذلك في الغارات الأميركية على ليبيا.
 
وتأتي تصريحات العقيد معمر القذافي في وقت ينتظر أن تقوم وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بزيارة تاريخية لليبيا الأسبوع المقبل.
 
معاهدة مع إيطاليا
كما تطرق القذافي للمعاهدة التي وقعت بمدينة بنغازي مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني والتي ظلت محل نقاش طويل بين الجانبين.
 
وقال الزعيم الليبي إن إيطاليا التزمت بعدم السماح باستخدام "أراضيها في أي عمل عدائي ضد لييبا" بما في ذلك الحلف الأطلسي التي هي عضو فيه.
 
وقدمت إيطاليا السبت الماضي اعتذارا علنيا لليبيا عن فترة الاستعمار والتزمت بدفع خمسة مليارات دولار إلى هذا البلد على مدى 25 عاما كتعويض عن الحقبة الاستعمارية.
 
وقال برلسكوني "إن الاتفاق يشمل استثمارات بمبلغ مائتي مليون دولار سنويا لمدة 25 عاما كمساهمة في أعمال البنى التحتية في ليبيا".
المصدر : الفرنسية