العطية يأسف لتهجم إيراني على الأنظمة الملكية بالخليج
آخر تحديث: 2008/8/8 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/8 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/7 هـ

العطية يأسف لتهجم إيراني على الأنظمة الملكية بالخليج

عبد الرحمن العطية يأسف للتصريح الإيراني
(الجزيرة نت-أرشيف)
طلب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبد الرحمن بن حمد العطية من إيران توضيحا فوريا على تصريحات لمساعد وزير الخارجية الإيراني قال فيها إن الشرق الأوسط سيبقى مركزا للأزمات طالما ظلت الأنظمة الملكية قائمة في الخليج.
 
وفي بيان تلقت الجزيرة نسخة منه قال العطية إن مثل هذه التصريحات لا تساعد إطلاقا على بناء الثقة واحترام مبدأ حسن الجوار بين دول المنطقة. وأضاف أن دول المجلس تشعر بخيبة أمل كبيرة وتنتظر توضيحا فوريا من إيران.
 
وأعرب العطية عن بالغ استياء وقلق دول مجلس التعاون مما جاء على لسان مساعد وزير الخارجية الإيراني منوجهر محمدي.
 
وأكد أن دول مجلس التعاون تأمل أن يعي الجميع أن الأطماع التوسعية والطموحات غير المشروعة لأي قوة سيكون مآلها الزوال، ويخطئ من يعتقد في تقديره بملاءمة الظروف الراهنة للتوسع والسيطرة على حساب مصالح الآخرين.
 
وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الأبحاث قد استعرض في كلمة ألقاها في مراسم اختتام الملتقى العاشر لأساتذة الجامعات التعبويين في مشهد الإيرانية دور الشرق الأوسط في بلورة التطورات الدولية.
 
واعتبر أن الشرق الأوسط سيبقى مركز التطورات وأن النزاعات لن تحل، مضيفا أن الأزمة التالية التي يتوقع أن تشمل القسم الأعظم من الخليج هي أزمة شرعية الأنظمة الملكية والتقليدية، ونظرا للظروف الراهنة فإن هذه الأنظمة ليست قادرة على الاستمرار في بقائها.
المصدر : الجزيرة

التعليقات