عراقيون يتسوقون حاجيات الشهر الفضيل في أحد أسواق بغداد (الفرنسية)

أعلنت السعودية ومعظم دول الخليج العربي ومصر وسوريا ولبنان واليمن وديوان الوقف السني في العراق أن غدا الاثنين هو اليوم الأول من رمضان المبارك.

وقالت هيئات تحري الهلال في السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين إنه تعذر رؤية هلال رمضان هذه الليلة، الأمر الذي يجعل الأحد متمما لشهر شعبان الذي سيكمل عدة ثلاثين يوما.

وصدر إعلان مماثل في كل من دمشق وبيروت وصنعاء. كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق في بيان أذاعته قناة العراقية الفضائية الرسمية أن غد الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان. 

وفي العراق كان الوقف السني قد طلب في وقت سابق من المسلمين مراقبة

هلال شهر رمضان ابتداء من غروب شمس السبت، بينما طلب الوقف الشيعي والمرجعيات الدينية الشيعية مراقبة هلال الشهر الفضيل ابتداء من مساء الأحد31 أغسطس/ آب.

أما في الجماهيرية فقد أعلن المركز الليبي للدراسات الفلكية أن الأحد هو أول أيام شهر رمضان.

وتعتمد ليبيا الحسابات الفلكية مرجعا لتحديد بدء شهر الصوم، وذلك بخلاف أغلبية الدول الإسلامية التي تعتمد بهذا المجال التماس الهلال بالعين المجردة.

وكان المرجع الديني اللبناني الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله أعلن أن الاثنين هو أول أيام رمضان عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم، وفق الحسابات العلمية الفلكية.
 
ومنذ بضع سنوات يعلن فضل الله مسبقا موعد بداية شهر الصوم وعيد الفطر الذي يلي انتهاءه استنادا لهذه القواعد الفلكية، ولكنه مع ذلك لا يملك الولاية الدينية إلا عند الشيعة خصوصا في لبنان.

المصدر : وكالات