عائلة مصرية تتبضع لشراء الفوانيس التي تعتبر رمزا لشهر رمضان (الفرنسية)

تستطلع غالبية الدول العربية والإسلامية هلال شهر رمضان المبارك اليوم السبت الموافق التاسع والعشرين من شعبان، ويترتب على ذلك تحديد اليوم الأول من الشهر الفضيل الذي سيكون الأحد أو الاثنين.
 
وفي أوروبا يستطلع المسلمون هناك غرة رمضان غدا الأحد، وذلك بسبب البعد الجغرافي الذي قد يترتب عليه اختلاف مطالع الهلال.
ورغم أن التقديرات الفلكية ترجح أن يكون يوم الاثنين هو الأول من رمضان، فإن غالبية الدول العربية تستند إلى الرؤية المجردة للهلال.

وتبقى ليبيا البلد الوحيد الذي قد يبدأ شهر رمضان يوم غد الأحد لأنها لا تشترط رؤية الهلال، وإنما تكتفي بحدوث الاقتران قبل الفجر.

وقد أعلن المرجع الديني اللبناني الشيعي العلامة محمد حسين  فضل الله أن الاثنين المقبل هو أول أيام شهر رمضان عند المسلمين في مختلف أنحاء العالم وفق الحسابات العلمية الفلكية.
 
ومنذ بضع سنوات يعلن فضل الله مسبقا موعد بداية شهر الصوم وعيد الفطر الذي يلي انتهاءه استنادا لهذه القواعد الفلكية، ولكنه مع ذلك لا يملك الولاية الدينية إلا عند الشيعة خصوصا في لبنان.

ويصوم المسلمون عن الطعام والشراب من مطلع الفجر حتى غروب الشمس في نهار الشهر التاسع من التقويم الهجري. ويؤدي المسلمون سنة صلاة القيام أو التراويح بعد صلاة العشاء، كما تكثر الأعداد التي تمكث بالمساجد سواء لقراءة القرآن أو الاعتكاف خاصة في الأيام العشرة الأخيرة من الشهر.

المصدر :