آلاف العرب يتظاهرون ضد ضم كركوك إلى كردستان العراق
آخر تحديث: 2008/8/3 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/3 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/2 هـ

آلاف العرب يتظاهرون ضد ضم كركوك إلى كردستان العراق

مظاهرة كردية بكركوك قبل أيام مطالبة بضم المحافظة (الأوروبية-أرشيف)

تظاهر آلاف العرب غرب كركوك رافضين مطالب الكتل الكردية في المحافظة بإلحاقها بإقليم كردستان العراق. وشارك في المظاهرة أكثر من أربعة آلاف شخص رافعين شعارات تطالب بتقسيم السلطات في المحافظة على أساس التوافق.
 
وسارت حشود المتظاهرين من العشائر في قضاء الحويجة غرب كركوك معلنة رفضها مطالب الأكراد. وجاءت المظاهرة العربية والتركمانية بعد مسيرة كردية رافضة لقانون انتخابات المحافظات شهدتها المدينة قبل أيام، وتخللها تفجير أودى بحياة 25 شخصا.
 
ويشغل الأكراد 26 مقعدا من أصل 42 في مجلس المحافظة، بينما يشغل العرب ستة مقاعد والتركمان تسعة والمسيحيون مقعدا واحدا.
 
ويطالب العرب والتركمان بتقسيم كركوك إلى أربع مناطق انتخابية بواقع 32% لكل من العرب والتركمان والأكراد و4% للمسيحيين، الأمر الذي يعارضه الأكراد.
 
ويبلغ عدد سكان المدينة زهاء مليون نسمة هم خليط من التركمان والأكراد والعرب مع أقلية كلدوآشورية.
 
ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي اليوم جلسة خاصة لحل أزمة كركوك على خلفية رفض المجلس الرئاسي قانون انتخاب مجالس المحافظات الذي تبناه البرلمان بغياب الكتلة الكردية، ويتوقع ألا تحل الجلسة الأزمة بكركوك، وقد تؤجل انتخابات المحافظات فيها وفق اقتراح للأمم المتحدة.
 
الجنديان اتهما بقتل عراقي قرب قاعدة عسكرية أميركية وسط البلاد (الفرنسية-أرشيف)
تهم ضد أميركيين

من ناحية أخرى أعلن الجيش الأميركي في بيان له عن توجيه تهم بالقتل مع سبق الإصرار لاثنين من جنوده في العراق.
 
واتهم الجنديان بقتل مواطن قرب قاعدة عسكرية أميركية وسط البلاد. وينتمي الجنديان إلى وحدة تتمركز قرب مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين.
 
وينتمي المتهمان إلى وحدة تتخذ مقرها قرب مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين (وسط).
 
وتم تحديد موعد الجلسة الأولى للمحاكمة قرب تكريت يوم 15 أغسطس/ آب الحالي، بحسب الجيش الأميركي.

أحداث متفرقة
على صعيد آخر بلغ عدد المعتقلين منذ بدء القوات العراقية بدعم أميركي عملية أمنية واسعة بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد 265 مطلوبا، وفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث قوله إن عملية "بشائر الخير" الأمنية التي بدأت قبل خمسة أيام في ديالى مستمرة في حملة المداهمات، والتفتيش من بيت لآخر في بعقوبة ومناطق متفرقة بالمحافظة.
 
في سياق متصل قالت الشرطة إن شخصا قتل وأصيب عشرة إثر انفجار عبوة ناسفة محلية الصنع شمال شرقي الموصل السبت. وأضافت أنها عثرت على جثتين بهما آثار أعيرة نارية شرق المدينة التي تبعد 390 كلم شمالي بغداد.
 
وفي الكفل أشارت الشرطة إلى أن رجلا قتل بالرصاص يوم الجمعة في البلدة التي تبعد 150 كلم جنوبي العاصمة.
 
ولقي أربعة من أعضاء مجالس الصحوة حتفهم وأصيب أربعة آخرون في انفجار قنبلة محلية الصنع شرقي بعقوبة التي تبعد 65 كلم شمال شرقي بغداد، حسب ما أوضحت الشرطة.
المصدر : وكالات

التعليقات