الأمم المتحدة بدأت البحث عن خلف لوسيط الصحراء
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 11:00 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/28 هـ

الأمم المتحدة بدأت البحث عن خلف لوسيط الصحراء

بيتر فالسوم (يسار) في لقاء مع وزير خارجية إسبانيا آنخل موراتينوس في مايو/أيار 2007 (الأوروبية-أرشيف)
قالت الأمم المتحدة إنها بصدد البحث عن خلف لمبعوثها إلى الصحراء الغربية بيتر فالسوم الذي لم يجدد تفويضه وسيطا في النزاع المستمر منذ 33 عاما.
 
وكان فالسوم وصف أمس نفسه في مقال في صحيفة إلباييس الإسبانية بمبعوث سابق في الصحراء, إذ لم يجدد تفويضه, وهو ما كان مفترضا أن يتم قبل ثمانية أيام.
 
وأكدت الأمم المتحدة عدم تجديد التفويض, لكنها لم توضح ما إذا كانت مبادرة إنهاء التفويض منه أو من فالسوم.
 
وقالت ناطقة باسم الأمين العام الأممي بان كي مون إنه يجري البحث عن خلف لفالسوم وإن جولة خامسة من المفاوضات بين المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) ستجري هذا الخريف.
  
وفي مقاله في إلباييس, جدد فالسوم دعوة البوليساريو لتقديم مقترح جديد غير الاستقلال الكامل للإقليم لأنها بإصرارها على ذلك تعمق دون قصد المأزق الحالي.
 
خيار الاستقلال
وأثار فالسوم -الذي تقلد منصبه في 2005- غضب المسؤولين الصحراويين عندما قال في جلسة مغلقة بمجلس الأمن في أبريل/نيسان الماضي إن خيار الاستقلال في الصحراء ليس واقعيا, وكرر ذلك في لقاء مع إلباييس هذا الشهر, وهو ما جعل رئيس البوليساريو يقول إنه لم يعد مؤهلا لدور الوسيط.
 
ورغم ميل فالسوم إلى خطة حكم ذاتي مغربية تؤيدها دول غربية, فإنه قال أيضا إن الشرعية الدولية هي مع البوليساريو لكن الواقع السياسي مع المغرب.
 
وأبدى المغرب أسفه لعدم تجديد تفويض فالسوم وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية خالد الناصري إنه "تحلى بالشجاعة ليقول ما يدركه كل عقلاء العالم، إن إنشاء دولة سادسة (في المغرب العربي) أمر عبثي".
 
وأضاف الناصري أن فالسوم "نفذ مهمته بقدر كبير من الموضوعية والجدية (...) ونحن لا نريد أي عودة إلى فترة العقم التي شهدها هذا الملف", في إشارة إلى مقترح للوسيط الأسبق جيمس بيكر دعا إلى حكم ذاتي خمس سنوات يتوج باستفتاء تقرير مصير.
 
وخاضت البوليساريو بدعم جزائري نزاعا مسلحا ضد المغرب منذ 1975, تاريخ ضم الرباط الإقليم الذي غادرته القوات الإسبانية, والتزم الطرفان في 1991 بوقف إطلاق نار لم تتبعه تسوية سياسية.
المصدر : وكالات