عباس يؤيد مواقف لبنان تجاه قضايا اللاجئين الفلسطينيين
آخر تحديث: 2008/8/28 الساعة 17:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/28 الساعة 17:07 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ

عباس يؤيد مواقف لبنان تجاه قضايا اللاجئين الفلسطينيين

سليمان (يمين) وعباس بحثا مجمل أوضاع الفلسطينيين في لبنان (الفرنسية)

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس في بيروت اتفاقه الكامل مع السلطة اللبنانية حول ما يتعلق باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة بالنسبة لسلاحهم الموجود خارج المخيمات وقضايا التوطين والحقوق المدنية.

وقال عباس للصحفيين إثر اجتماعه برئيس الجمهورية ميشال سليمان "إضافة إلى علاقة ثنائية مميزة لا تشوبها أي شائبة نحن مع أشقائنا هنا في كل قراراتهم ومواقفهم، ليس بيننا قضية مختلف عليها".

وردا على سؤال عن موقفه من نزع السلاح الفلسطيني الموجود خارج المخيمات قال "موقفنا الرسمي من السلاح الفلسطيني أننا مع رأي وموقف الحكومة اللبنانية بالكامل. نحن في لبنان تحت القانون وليس فوقه. الحكومة هي سيدة القرار والموقف وتنفذ ما تراه مناسبا لمصالحها ونحن معها".

وتم الاتفاق في الحوار الوطني اللبناني عام 2006 على نزع السلاح الموجود بأيدي فصائل فلسطينية موالية لسوريا، لكن السلطة اللبنانية لم تنفذه حتى الآن.

وأكد عباس رفضه توطين الفلسطينيين في لبنان وتمسكه بحق عودة اللاجئين إلى أرضهم، وقال "نحن ضد توطين الفلسطينيين في لبنان. اللاجئون يجب أن يتمتعوا بحق العودة وهذا ما نبحثه مع الإسرائيليين".

وفيما يتعلق بالحقوق المدنية -التي لا يتمتع اللاجئون حتى الآن بالحد الأدنى منها- أشار الرئيس الفلسطيني إلى أن هذا الموضوع "جرى بحثه في الماضي وبدأ التنفيذ (لتحسينها) ثم توقف لأسباب خارجة عن الإرادة"، وأضاف "الآن عاد البحث بجدية كاملة".

وفي إشارة إلى الأوضاع الأمنية داخل المخيمات التي تشهد توترا من حين لآخر خصوصا بين حركة فتح ومجموعات أصولية أبرزها جند الشام في مخيم عين الحلوة قال عباس "بحثنا مع الرئيس سليمان ما يجري داخل المخيمات، وستكون له نهاية".

وقد وصل عباس إلى بيروت اليوم الخميس في زيارة رسمية تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع كبار المسؤولين.

المصدر : الفرنسية