الأمم المتحدة تؤكد عدم تجديد مهمة فالسوم بنزاع الصحراء
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/28 هـ

الأمم المتحدة تؤكد عدم تجديد مهمة فالسوم بنزاع الصحراء

بيتر فان فالسوم (يسار) في لقاء بوزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس (الأوروبية-أرشيف)

أكدت منظمة الأمم المتحدة عدم تجديد مهمة الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم مبعوثا خاصا حول نزاع الصحراء الغربية بعد أن ظل وسيطا بين أطراف الأزمة طيلة حوالي أربع سنوات.

وقالت الناطقة باسم الأمم المتحدة ماري أوكابي إنه لن تجدد مهمة فالسوم التي انتهت رسميا في 21 أغسطس/ آب الجاري وإن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون يعرب عن تقديره لعمل مبعوثه الخاص.

وأضافت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أن تعيين مبعوث خاص جديد للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية "سيجري قريبا".

وجاء تأكيد الأمم المتحدة عدم تجديد مهمة فالسوم (74 عاما) بعد أن كتب الأخير مقالا نشر الخميس بصحيفة "إلباييس" الإسبانية قال فيه إنه موفد شخصي سابق للأمين العام للأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية.

وفي مقاله جدد فالسوم موقفه بشأن ذلك النزاع وقال إن استقلال الصحراء الغربية "ليس هدفا ممكنا"، موضحا أنه إذا واصلت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المطالبة باستفتاء شعبي حول الاستقلال، فسيرفض المغرب الأمر مجددا وسيصر مجلس الأمن الدولي على التوصل لاتفاق بالإجماع. ولن يتغير شيء".

النزاع حول الصحراء الغربية اندلع قبل أكثر من ثلاثة عقود (الفرنسية-أرشيف)
انحياز وإشادة
وكان فالسوم قد قال في مجلس الأمن في أبريل/ نيسان الماضي إن خيار الاستقلال ليس واقعيا, وهو ما انتقده المسؤولون الصحراويون, وكرر رأيه في حوار مع إلباييس هذا الشهر, أكد فيه أن الشرعية الدولية مع البوليساريو والواقع السياسي مع المغرب, لكن مجلس الأمن لا يريد فرض حل.

وترى البوليساريو في وجهة نظر فالسوم انحيازا إلى المغرب لذا طالبت برحليه، فيما أشادت الرباط بموقف المبعوث الأممي الذي تولى مهامه في 2005 خلفا لوزير الخارجية الاميركي الأسبق جيمس بيكر.

وقال وزير الاتصال المغربي الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري اليوم إن فالسوم "تحلى بالشجاعة ليقول ما يدركه كل عقلاء العالم، إن إنشاء دولة سادسة (في المغرب العربي) أمر عبثي".

وأضاف الناصري في لقاء صحفي أن "فان والسوم نفذ مهمته بقدر كبير من الموضوعية والجدية (...) ونحن لا نريد أي عودة إلى فترة العقم التي شهدها هذا الملف".

ويأتي رحيل فالسوم في وقت كان من المتوقع أن يخوض المغرب والبوليساريو جولة جديدة من المفاوضات الشهر المقبل بعد أربع جولات مفاوضات في مانهاست الأميركية منذ 2007 لم تثمر أي تقدم في ظل تمسك كل طرف بموقفه.

ودخلت البوليساريو عام 1975 في نزاع مسلح ضد المغرب بدعم جزائري من أجل استقلال الإقليم الذي ضمته المملكة بعد خروج الاستعمار الإسباني. وقد التزم الطرفان بوقف إطلاق نار منذ 1991 دون أن تتبعه تسوية سياسية للنزاع في الإقليم.

المصدر : الفرنسية