كوشنر يصل سوريا تمهيدا لزيارة ساركوزي الشهر المقبل
آخر تحديث: 2008/8/25 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/25 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/23 هـ

كوشنر يصل سوريا تمهيدا لزيارة ساركوزي الشهر المقبل

كوشنر جاء سوريا قادما من لبنان (رويترز)

وصل وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر إلى العاصمة السورية دمشق تمهيدا لزيارة الرئيس نيكولا ساركوزي المقررة الشهر المقبل.

وقال مدير مكتب الجزيرة في دمشق عبد الحميد توفيق إن كوشنر استهل زيارته التي تستمر ساعات بلقاء الرئيس السوري بشار الأسد على أن يلتقي نظيره وليد المعلم في وقت لاحق اليوم.

وكان في استقبال كوشنر معاون وزير الخارجية السوري مدير إدارة أوروبا عبد الفتاح عمورة والسفير الفرنسي بدمشق ميشال دوكلو.

وقبل مجيئه إلى دمشق، زار الوزير الفرنسي لبنان حيث التقى بالرئيس ميشال سليمان ورئيس حكومته فؤاد السنيورة وكذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري، كل على حدة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التحضير لقدوم الرئيس ساركوزي إلى دمشق المقررة في الرابع من الشهر المقبل.

وقبل انطلاقه من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أشار كوشنر في مؤتمر صحفي إلى دور بلاده في إقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان، عبر قمة الاتحاد من أجل المتوسط. وأضاف "نريد أن نصدق كلمة سوريا وأن نؤمن بإرادتها الطيبة لكننا سنبقى متيقظين".

واعتبر أن إقامة هذه العلاقات "نقطة إيجابية جدا وتاريخية ورمزية (...) لا يجب التقليل من شأنها. نتكلم عنها منذ فترة طويلة جدا ويبدو أنها ستتم".

وأعرب عن استعداد بلاده للمساهمة في حل مشاكل أخرى بين سوريا ولبنان مشترطا لذلك "طلب البلدين" كـ"قضية الحدود وملف المعتقلين والمفقودين ومسألة مزارع شبعا".

وذكر بأن فرنسا لم تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا "إنما أصرت لإقامة علاقات طبيعية على أن تعمل دمشق وفق اتفاق الطائف وتحترم الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية".

وكان يفترض أن تشمل جولة كوشنر في المنطقة مصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية لكنها اختصرت لتقتصر على سوريا ولبنان بسبب التطورات في جورجيا وأفغانستان.

المصدر :