شاحنة إسرائيلية في طريقها إلى غزة من معبر كرم أبو سالم (الفرنسية-أرشيف)

صرح مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون اليوم الثلاثاء بأن إسرائيل سمحت بدخول المواد الغذائية وغيرها من الإمدادات إلى قطاع غزة الذي تسيره الحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنية.
 
وقال المسؤول بوزارة الدفاع بيتر ليرنر إن نحو 80 شاحنة ستمر عبر معبر كرم أبو سالم على سبيل التجربة قبل أن يفتتح رسميا طبقا لهدنة توسطت فيها مصر بين إسرائيل وحماس.
 
وأغلق هذا المعبر منذ أبريل/ نيسان الماضي عندما فجر فلسطيني نفسه في سيارة عند المعبر.
 
وقال مسؤولون فلسطينيون إن نحو 15 شاحنة تقل أغذية وفواكة معلبة عبرت الاثنين وجرى إبلاغهم بأن مزيدا من الشاحنات ستعبر اليوم.
 
ودخلت هدنة بين إسرائيل وحماس حيز التنفيذ في يونيو/ حزيران على أن يوقف الجانبان العنف عبر الحدود، كما تطالب إسرائيل بتخفيف الحصار الذي شددته على قطاع غزة بعدما سيطرت حماس عليه قبل أكثر من عام.
 
وتبدو الهدنة متماسكة رغم إطلاق نشطاء غزة للصواريخ على إسرائيل أحيانا وإغلاق إسرائيل دوريا للحدود مع القطاع الساحلي. وقال ليرنر إن التجربة تهدف إلى اختبار الإصلاحات والتحسينات التي أدخلت على المعبر الحدودي موضحا أنه سيفتح بشكل كامل في الأيام المقبلة.
 
سياسيا
عباس يطلع الملك السعودي على أخر التطورات (الفرنسية-أرشيف)
وعلى الصعيد السياسي قال سفير فلسطين في القاهرة نبيل عمرو إن "مصر وجهت الدعوة إلى ممثلي الفصائل الفلسطينية للاجتماع في القاهرة مع المسؤولين المصريين تمهيدا لعقد حوار فلسطيني فلسطيني شامل".
 
وأوضح في مقابلة صحفية أن القاهرة بانتظار ردود هذه الفصائل، معربا عن أمله بأن "تشكل الردود قاعدة للحوار"، واعتبر أنه لا يحق لأي فصيل أن يفرض رؤيته على بقية الفصائل.
 
زيارة عباس
في السياق يبحث اليوم في السعودية الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الملك عبد الله بن عبد العزيز آخر تطورات العملية التفاوضية الجارية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.
 
وذكر مصدر فلسطيني مقرب من الرئيس عباس أن الهدف الرئيس من الزيارة حث الرياض على تقديم مساعدات مالية للسلطة الفلسطينية التي تواجه حاليا عجزا ماليا.
 
وأوضح المصدر أن السعودية تقدم سنويا للسلطة الفلسطينية دعما ماليا يبلغ نصف مليار دولار، موضحا أن دول الاتحاد الأوروبي أوفت بتعهداتها المالية تجاه مؤسسات السلطة الفلسطينية، في حين لم تقم أي دولة عربية بالوفاء بالتزاماتها حتى الآن.
 
وكان عباس قد وصل العاصمة الأردنية عمان نهاية الأسبوع الماضي وأجرى فحوصا طبية.

المصدر : وكالات