شخصيات بالمحاكم داخل الصومال ترفض خلافات قيادات الخارج
آخر تحديث: 2008/8/19 الساعة 06:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/19 الساعة 06:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/17 هـ

شخصيات بالمحاكم داخل الصومال ترفض خلافات قيادات الخارج

المؤتمر طالب عناصر المحاكم بالداخل بعدم الانحياز لطرفي الخلاف بالخارج (الجزيرة نت)
 
مهدي علي أحمد-مقديشو
 
رفض أكثر من مائة من كبار الشخصيات الدينية والعسكرية والمثقفين في المحاكم الإسلامية الخلافات السياسية بين رئيس المجلس التنفيذي شيخ شريف شيخ أحمد, ورئيس المجلس التنفيذي للتحالف من أجل تحرير الصومال وأحد مؤسسي المحاكم شيخ حسن طاهر أويس.

وأعلنت تلك الشخصيات نهاية اجتماع استغرق خمسة أيام بمدينة جلالقسي بولاية هير وسط الصومال، أن القيادات الميدانية للمحاكم في الداخل قررت عدم الانحياز إلى أي جهة.
 
ودعوا أنصار المحاكم ومن وصفوهم بالمجاهدين لعدم الانزلاق في الخلافات الحالية بين كبار القيادات السياسية بالخارج. كما توصل المجتمعون إلى قرار بضرورة تأييد نتائج مؤتمر صنعاء الذي جمع وفودا من طرفي الخلاف.

وقرر المؤتمر الذي قدم أعضاؤه من مقديشو والولايات الوسطى وجنوب البلاد، تشكيل لجنة تضم علماء الدين من داخل المحاكم لتقوم بمهمة جمع طرفي الخلاف والتوسط بينهما.
 
أعمال عنف
على الصعيد الميداني, قال مصدر في برنامج الغذاء العالمي إن المسؤول المالي للبرنامج وسائقه قتلا في ولاية باي جنوبي الصومال.

وأضاف المصدر الذي لم يذكر اسمه في تصريحات للجزيرة نت أن مسلحين مجهولين اختطفوا الرجلين مع موظف ثالث خلال عطلتهم بمدينة دينوسور, ثم اقتادوهم لمنطقة أخرى مشيرا إلى أن الأخير تمكن من الإفلات منهم.

من جهة أخرى اعتقلت القوات الإثيوبية عددا من المدنيين في شارع مكة المكرمة جنوبي العاصمة, عقب انفجار استهدف سيارة نقل جنود.

وقال شهود عيان للجزيرة نت إن الانفجار أخطأ هدفه، ولم يتسبب في أي إصابات في صفوف الجند.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: