واشنطن تتهم إيران وحزب الله بتدريب مقاتلين عراقيين
آخر تحديث: 2008/8/16 الساعة 02:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/16 الساعة 02:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/15 هـ

واشنطن تتهم إيران وحزب الله بتدريب مقاتلين عراقيين

عناصر من قوات حرس الحدود الإيرانية عند نقطة عبور بين إيران والعراق (رويترز- أرشيف)

اتهم مسؤول عسكري أميركي كلا من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بتدريب ما وصفه "فرق موت" عراقية في إيران على تنفيذ هجمات ضد أهداف عراقية معينة.

وقال المسؤول الأميركي طالبا عدم الكشف عن هويته إن "الفرق الخاصة" العراقية تتلقى التدريبات في قم وطهران ومشهد والأهواز، وإن التدريبات تركز على تقنيات الاغتيالات ضد الأفراد أو القوات الأميركية والعراقية.

وأضاف هذا المسؤول أن "لدينا تقارير استخباراتية تؤكد أن المجموعات التي ترعاها إيران تخطط للعودة إلى العراق ولاستهداف قوات التحالف والقوى الأمنية العراقية والمواطنين العراقيين خاصة".

وأوضح المسؤول الأميركي الذي أدلى بهذا التصريح من العراق أن هذه المعلومات نقلت إلى الحكومة العراقية التي "تولت الأمر".

مقتدى الصدر يدعو أنصاره للجهاد "ضد جيوش الظلام" (رويترز-أرشيف)
دعوة للمقاومة
على صعيد آخر دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنصاره إلى التوقيع على وثيقة "عهد وبيعة" يتعهدون فيها بالجهاد "ضد جيوش الظلام" عسكريا وثقافيا.

وقال الصدر في بيان تلاه نيابة عنه الشيخ أسعد الناصري في مسجد الكوفة أثناء صلاة الجمعة "أدعو جميع المؤمنين إلى التوقيع على وثيقة العهد والبيعة للإمام الحجة (المهدي) بالدم".

وطلب الصدر من أنصاره التوقيع على وثيقة حملت توقيعه وكتب فيها "أن أسعى إلى تحرير بلاد المسلمين عموما والعراق خصوصا من جيوش الظلام (أعني بها الاحتلال والاستعمار أينما كان)، إما بالجهاد والمقاومة العسكرية أو بالجهاد والمقاومة الثقافية للفكر الغربي العلماني".

وتضيف الوثيقة "أن أجعل من جميع المسلمين وخصوصا في العراق إخوة لي، دمهم ومالهم وعرضهم حرام علي إلى يوم الدين".

وقال الشيخ صلاح العبيدي الناطق الرسمي باسم الصدر إن الوثيقة التي وزعت في بغداد تؤسس للاهتمام بالجانب "العبادي، بعد أن أصبح الشغل الشاغل للعراقيين الجانب السياسي". وأكد أن حملات التوقيع قد بدأت بالفعل وأنه جرى تخصيص أماكن قريبة من مكاتب الصدر بغية القيام بهذه الحملة في أرجاء العراق.
 
هيئة علماء المسلمين تتهم القوات الأميركية بقتل مدني في بغداد (الفرنسية-أرشيف)
اتهام للأميركيين
من جهة أخرى اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق القوات الأميركية بقتل مدني عراقي داخل منزله في بغداد.
 
وقالت الهيئة أمس الجمعة في بيان لها إن القوات الأميركية دهمت منزل أركان حميد الآلوسي في منطقة العامرية ببغداد وقتلته، كما اعتقلت ثلاثة من أفراد عائلته.

وفي الفلوجة أصيب الشيخ خميس الحلبوسي عضو هيئة علماء المسلمين بجروح خطيرة بعد إطلاق النار عليه في بلدة الكرمة شمال المدينة.
 
وأعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده بأسلحة خفيفة شرق مدينة الفلوجة. وأوضح الجيش في بيان أن "العملية كانت تجري على بعد كيلومتر واحد شرق الفلوجة" دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وبذلك يرتفع إلى 4141 عدد العسكريين والعاملين مع الجيش الأميركي الذين قتلوا في العراق منذ الاجتياح ربيع العام 2003، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.
المصدر : وكالات