تعيين رئيس وزراء جديد في موريتانيا
آخر تحديث: 2008/8/15 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/15 الساعة 00:35 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/14 هـ

تعيين رئيس وزراء جديد في موريتانيا

معارضون للانقلاب يرفعون لافتة تطالب بعودة الرئيس السابق (الجزيرة نت-أرشيف)

أمين محمد-نواكشوط
 
أعلن في نواكشوط الخميس تعيين مولاي ولد محمد الأغظف رئيسا جديدا للوزراء في موريتانيا بعد أن أطيح بالرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله ورئيس وزرائه يحيى ولد أحمد الوقف في انقلاب عسكري قاده الأربعاء قبل الماضي الجنرال محمد ولد عبد العزيز، وشكل على إثره مجلس أعلى للدولة يضم اثني عشر عضوا يقود البلاد في مرحلة انتقالية غير محددة.

وكان ولد محمد الأغظف يشغل منصب سفير موريتانيا في بروكسل منذ أكثر من ثلاث سنوات، وتم استدعاؤه قبل أيام من هناك حيث أكد مراقبون أن الرجل تربطه علاقات هامة وقديمة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة الجديد الجنرال محمد ولد عبد العزيز.

وقد طرح اسم الرجل أكثر من مرة لتولي منصب رئيس وزراء في التشكيلات الحكومية الماضية، لكنه لم يعين لأسباب غير معلومة.

وينحدر ولد محمد الأغظف من ولاية الحوض الشرقي أقصى الشرق الموريتاني، وهو مهندس وحاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء والميكانيك من جامعة بروكسل، ولم يعرف له نشاط سياسي بارز خلال السنوات الماضية.

حزب التكتل بزعامة ولد داداه سيشارك بحقائب مهمة (الجزيرة نت-أرشيف)
مشاورات الحكومة
وكان رئيس مجلس الدولة الجنرال ولد عبد العزيز بدأ الأربعاء مشاورات أولية لتشكيل الحكومة المقبلة التي ينتظر الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

واستقبل ولد عبد العزيز في هذا السياق عددا من رؤساء الأحزاب السياسية بما فيها الأحزاب المعارضة للانقلاب.

وعلمت الجزيرة نت أن تكتل القوى الديمقراطية -حزب المعارضة الرئيسي للرئيس المخلوع- الذي يتزعمه أحمد ولد داداه سيشارك بحقائب مهمة في الحكومة الجديدة.

"
اقرأ أيضا:

- موريتانيا وعودة العسكر

"

من جهته قال رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني صالح ولد حننا للجزيرة نت الخميس إن الرئيس الجديد عرض على حزبه المشاركة في الحكومة، وأن حزبه أكد مبدئيا أن لا اعتراض له على ذلك، مضيفا أن هناك بعض المسائل التفصيلية التي تحتاج إلى نقاش وتفاهم.

في حين أوضح رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية الإسلامي محمد جميل منصور -الذي التقى الأربعاء بالرئيس ولد عبد العزيز- أنه لم يعرض على حزبه المشاركة في الحكومة الجديدة التي ينتظر الإعلان عنها في الأيام القليلة القادمة، مؤكدا رفضه للمشاركة إذا عرضت عليه انطلاقا من موقفه المبدئي المعارض للانقلاب.

المصدر : الجزيرة