تأكيد أوروبي على أهمية سوريا في السلام بالمنطقة
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/11 الساعة 11:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/10 هـ

تأكيد أوروبي على أهمية سوريا في السلام بالمنطقة

الأسد أثناء اجتماعه برئيس البرلمان الأوروبي في دمشق (الفرنسية)

أعلن رئيس البرلمان الأوروبي هانس غيرت بوترينغ عقب لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق الأحد أنه لا يوجد سلام في الشرق الأوسط من دون سوريا.
 
ووصف المسؤول الأوروبي اللقاء بالممتاز، وقال إنه اتفق مع الرئيس السوري على أن الحوار هو الأساس بين سوريا والعالم العربي ومع أوروبا، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي سيسعى لاستكمال عقد الشراكة مع دمشق.

وكانت سوريا وقعت مع الاتحاد بالأحرف الأولى يوم 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2004 في بروكسل اتفاق شراكة ينص على إقامة منطقة تبادل حر بحلول العام 2010.

واتفاق الشراكة مع الاتحاد سيسهل الاستثمارات الأوروبية في سوريا التي تسعى إلى تحديث بناها التحتية وتنشيط اقتصادها.

وحصل تأخير في استكمال هذا الاتفاق خصوصا بعد التوتر الذي وقع بين سوريا ولبنان إثر مقتل رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

وكان بوترينغ قد وصل السبت إلى دمشق قادما من بيروت في زيارة تستغرق أربعة أيام التقى خلالها رئيس مجلس الشعب السوري محمود الأبرش.
 
كما التقى بوترينغ أيضا نائب رئيس الجمهورية فاروق الشرع على أن يلتقي لاحقا وزير الخارجية وليد المعلم ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري.

من جهتها قالت مستشارة الرئيس السوري للشؤون السياسية والإعلامية بثينة شعبان بعد لقاء الأسد بالمسؤول الأوروبي إن السياسة السورية بقيادة الرئيس الأسد للسنوات الماضية برهنت على أنها سياسة حكيمة أوصلت العالم إلى أن يفهم الصمود السوري، ومبادئ وطموح سوريا أن تكون المنطقة آمنة ومستقرة.
 
وكان الانفتاح الأوروبي على سوريا تجسد خاصة بزيارة الرئيس السوري لفرنسا في منتصف يوليو/ تموز الماضي حيث حضر الاحتفال الرسمي بالعيد الوطني الفرنسي.
 
وفي سياق هذا الانفتاح يزور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دمشق في الرابع والخامس من سبتمبر/ أيلول القادم للقاء الرئيس السوري وبحث تطوير العلاقات بين البلدين.
 
ويصل إلى دمشق قبل نهاية الشهر الحالي وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر لترتيب زيارة ساركوزي.
 
وأفادت صحيفة "تشرين" السورية الحكومية الأحد أن الرئيس السوري سيقوم بزيارة موسكو في الثالث والثاني من هذا الشهر لبحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.
المصدر : الفرنسية

التعليقات