مقتل جندي أميركي بنينوى وجنديين عراقيين في كركوك
آخر تحديث: 2008/8/1 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/1 الساعة 16:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ

مقتل جندي أميركي بنينوى وجنديين عراقيين في كركوك

الجيش الأميركي قال إنه نفذ حملة اعتقالات ضد القاعدة في بغداد والموصل (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي في العراق مقتل أحد جنوده أمس في حادث "غير قتالي" بمحافظة نينوى مما يرفع عدد القتلى الأميركيين إلى 12 خلال يوليو/تموز. كما قتل جنديان عراقيان على الأقل وجرح ثالث في مدينة كركوك شمال العاصمة جراء انفجار قنبلة مزروعة في الطريق.

وقال الجيش الأميركي في بيان إن "جنديا أميركيا قتل في حادث غير مرتبط بالقتال في 31 يوليو/تموز في محافظة نينوى" شمال العراق. وأضاف البيان أن جنديين آخرين جرحا، بدون أن يضيف أي تفاصيل عن ظروف هذا الحادث.

وبذلك يرتفع إلى 4126 عدد الجنود والعاملين في الجيش الذين قتلوا منذ اجتياح العراق في مارس/آذار 2003 وفقا لتعداد تجريه وكالة الأنباء الفرنسية.

من جهة أخرى قتل جنديان عراقيان على الأقل وأصيب ثالث جراء انفجار قنبلة مزروعة في الطريق بمنطقة رشاد جنوب غرب كركوك التي تبعد 250 كيلومترا شمال بغداد.

وفي الموصل قالت الشرطة العراقية إن تسعة أشخاص من بينهم ثلاثة جنود عراقيين جرحوا في سلسلة تفجيرات جرت الخميس في شرق الموصل التي تبعد 390 كيلومترا شمال بغداد. كما عثرت الشرطة على ثلاث جثث لنساء في الموصل أمس وكانت على اثنتين منها آثار طلقات رصاص.

وفي التطورات الميدانية أيضا، قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا شرطيا خارج ساعات الخدمة الخميس في وسط الموصل. وقال الجيش الأميركي إنه اعتقل أكثر من 20 مقاتلا مشتبها في صلتهم بتنظيم القاعدة في الموصل وبغداد.

من جهة أخرى أفادت أرقام نشرتها ثلاث وزارات عراقية الخميس بأن عدد القتلى المدنيين والعسكريين العراقيين في أعمال العنف في العراق تراجع خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 8%عن الشهر الذي سبقه، ليبلغ 465 شخصا.

وذكرت وزارات الداخلية والدفاع والصحة العراقية في هذه الأرقام أن 387 مدنيا قتلوا وأصيب 701 بجروح في أعمال عنف وقعت خلال يوليو/تموز بينما قتل 78 من عناصر الأمن وجرح 146 آخرون خلال الشهر ذاته.

وانخفض عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق خلال الشهر الماضي إلى 11 جنديا وهو الأدنى منذ اجتياح العراق في 2003.

وكانت أربع هجمات انتحارية في 28 يوليو/تموز استهدفت زوارا شيعة في بغداد ومظاهرة للأكراد في الموصل أدت إلى مقتل أكثر من 56 شخصا وجرح أكثر من 200 آخرين، وكانت الأعنف خلال الشهر المنصرم.
المصدر : وكالات