هدى نونو أول سفيرة خليجية من أصل يهودي (الجزيرة نت)
أصدر ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة الخميس مرسوما بتعيين البحرينية اليهودية هدى نونو سفيرة لبلادها في واشنطن، وذلك في قرار هو الأول من نوعه في الخليج العربي.

وقضى المرسوم بتعيين نونو سفيرا مفوضا فوق العادة، وذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في يونيو/ حزيران عن اختيار نونو لشغل هذا المنصب.

وبرر مسؤول بحريني رفض كشف هويته الهدف من هذا التعيين بالقول إنه ليس حملة علاقات عامة وإنما يؤكد "خيار الإصلاح في البحرين التي لا تميز بين الرجل والمرأة في تولي المناصب المسؤولة، ولا بين المواطنين بناء على انتمائهم الديني".

وعينت نونو -وهي ناشطة حقوقية معروفة في بلادها- عضوا في مجلس الشورى عام 2006 خلفا لابن عمها إبراهيم نونو الذي شغل عضوية المجلس بين 2002 و2006.

ونونو ثالث امرأة في البحرين تشغل منصب سفيرة، وكانت السنية هيا آل خليفة من الأسرة الحاكمة تولت هذا المنصب في باريس فيما أصبحت الشيعية بيبي علوي منذ بضعة أشهر سفيرة للبحرين في بكين.

وكان إبراهيم نونو جد هدى عضوا في مجلس بلدية البحرين في العشرينيات من القرن الماضي، حين كانت سلطات الاستعمار البريطاني تراعي في تشكيل هذا المجلس التوزيع الطائفي في البحرين.

ووفد معظم يهود البحرين الذين لا يتجاوز عددهم اليوم 37 شخصا من العراق وإيران. وكانوا ناشطين في قطاعي التجارة والمال قبل أن يكتشف النفط منتصف القرن الماضي.

المصدر : الفرنسية