عملية وشيكة بديالى واعتقالات بالقاعدة و"الجماعات الخاصة"
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 07:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ

عملية وشيكة بديالى واعتقالات بالقاعدة و"الجماعات الخاصة"

قوة عراقية في عملية مشتركة مع الجيش الأميركي في ديالى
تعتقل شخصا قالت إنه من القاعدة (رويترز-أرشيف)

قال ضابط أميركي رفيع إن قوات عراقية كبيرة ستشن بعد أيام قليلة عملية واسعة في محافظة ديالى شمالي العراق.
 
وقال قائد القوات الأميركية في شمال العراق الجنرال مور هيرثلنغ في مؤتمر صحفي ببغداد إن هدف عملية الجيش العراقي -الذي سيكون مسنودا بقوات التحالف- طرد مسلحي القاعدة من ديالى, مضيفا أنها لن تكون الأخيرة.
 
وحسب هيرثلنغ تراجع العنف في المحافظات الشمالية بـ75% منذ الشهر الماضي الذي سجل 2600 هجوم.
 
عشرون قتيلا
وقتل نحو عشرين شخصا في حوادث أمنية متفرقة بينهم سبعة كانوا في طريقهم إلى مرقد الإمام موسى الكاظم في قضاء المدائن جنوبي بغداد، لقوا حتفهم برصاص مجهولين.
 
وشدد الأمن من حول الكاظمية ونصبت نقاط تفتيش وأغلقت طرق عديدة, لمنع هجمات قد تستهدف آلاف الشيعة الذين بدؤوا يتدفقون على المرقد ليحيوا غدا ذكرى وفاة الإمام.
 
أمن مشدد عند مداخل مرقد الإمام الكاظم
بمناسبة إحياء ذكرى وفاته الثلاثاء (الفرنسية)
الحزب الإسلامي
كما قتل اثنان من حماية عضو الحزب الإسلامي زكي الكبيسي الذي أصيب وأحد أبنائه في انفجار عبوة استهدف منزله في الفلوجة, واتهم الحزب تنظيم القاعدة بالضلوع في الهجوم.

من جهة أخرى أعلن قائد العمليات في سامراء اللواء رشيد فليح اعتقال ثمانية عراقيين من القاعدة قرب المدينة, في حين تحدث الجيش الأميركي عن توقيف اثنين من قادة "الجماعات الخاصة", التسمية التي يطلقها الأميركيون على مليشيات يقولون إن إيران تدعمها.
 
تحقيق أميركي
من جهة أخرى أقر الجيش الأميركي بعد "تحقيق موسع" بأن ركاب سيارة لقوا مصرعهم الشهر الماضي برصاص جنوده على طريق مطار بغداد, لم يكونوا مسلحين وإنما كانوا مدنيين, وقالت السلطات العراقية إنهم موظفو بنك.
 
وقال الجيش في بيان إن جنوده قتلوا رجلا وامرأتين هم "مواطنون عراقيون يحترمون القانون", وليسوا مسلحين كما ذكر بيان سابق تحدث عن سيارة كانت تنطلق يوم 25 من الشهر الجاري مسرعة على طريق المطار ولم تحترم أوامر التوقيف.
 
وأقر الجيش بأن ما جاء في بيان سابق عن سلاح عثر عليه داخل السيارة غير صحيح, لكنه قال إن ما وقع ليس خطأه أو خطأ جنوده المدنيين, لكنه ناتج عن "سوء تفاهم".
المصدر : وكالات