تفجيرات دامية تستهدف مظاهرة بكركوك ومواكب زوار ببغداد
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/28 الساعة 23:54 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/26 هـ

تفجيرات دامية تستهدف مظاهرة بكركوك ومواكب زوار ببغداد

موقع أحد التفجيرات التي استهدفت زوار الكاظمية في بغداد (الفرنسية)

شهد العراق في الساعات القليلة الماضية سلسلة تفجيرات دامية أوقعت أكثر من خمسين قتيلا و260 جريحا واستهدفت مظاهرة حاشدة للأكراد في كركوك شمال البلاد ومواكب زوار تدفقوا إلى حي الكاظمية شمال غرب بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم سابع أئمة الشيعة الاثني عشرية.

ونقل مراسل الجزيرة في شمال العراق عن مصادر أمنية قولها إن 25 شخصا قتلوا وأصيب 170 آخرون في هجوم انتحاري بحزام ناسف أعقبه تبادل لإطلاق نار أثناء المظاهرة.
 
كما تمكنت سلطات الأمن من تفكيك سيارة ملغومة كانت معدة للانفجار وسط آلاف من الأكراد كانوا يتظاهرون بدعوة من الأحزاب الكردية، احتجاجاً على إقرار البرلمان العراقي قانون مجالس المحافظات الذي يرفضونه.

وِأشارت مصادر أمنية في كركوك إلى أن ثلاثين من الجرحى في حالة حرجة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك نجاة حسن، أن "جموع المتظاهرين فروا إثر وقوع الانفجار، لكن حراس مقرات أحزاب سياسية منها الجبهة التركمانية، بادروا بإطلاق نار في الهواء خشية توجه المتظاهرين إلى مقراتهم مما دفع المتظاهرين للرد".

ووقع الانفجار رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها السلطات بكركوك تحسبا لوقوع اشتباكات بين المتظاهرين الأكراد وبين سكان المدينة من العرب والتركمان.

مواكب الكاظمية

تفجيرات الكاظمية وقعت رغم الإجراءات الأمنية المشددة (الفرنسية)
وتزامنت التطورات الأمنية في كركوك مع ثلاثة تفجيرات دامية شهدتها بغداد وأودت بحياة ما لا يقل عن 28 شخصا وإصابة 92 آخرين بينهم نساء وأطفال.
 
واستهدفت سلسلة التفجيرات المتتابعة مواكب زوار تدفقوا إلى حي الكاظمية شمال غرب العاصمة بغداد لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم سابع أئمة الشيعة الاثني عشرية التي تصادف غدا الثلاثاء، وفق ما ذكرته مصادر الشرطة العراقية.
 
ووقعت التفجيرات بمنطقة الكرادة وسط بغداد حيث تمر مواكب الزوار، وتعتقد الشرطة أن التفجيرات الثلاثة نفذتها نساء انتحاريات رغم فرض السلطات إجراءات أمنية مشددة ونشر مئات المتطوعات لتفتيش الزائرات.

وأشارت مصادر الشرطة العراقية إلى أن التفجير الأول وقع قرب ساحة كهرمانة والثاني قرب المسرح الوطني والثالث قرب بدالة العلوية وسط بغداد.

وقتل مسلحون أمس سبعة زوار جنوب العاصمة أثناء توجههم إلى مرقد الإمام موسى الكاظم سيرا على الأقدام. ومن المتوقع أن يقبل مليون شخص على الأقل على زيارة المرقد في حي الكاظمية.

وفي تطورات أمنية أخرى قتل أربعة أشخاص بينهم امرأة بانفجار عبوة ناسفة اليوم في ناحية بلدروز بمحافظة ديالى، شمال شرق بغداد.

المصدر : الجزيرة + وكالات