البوليساريو يتهم المغرب بالاعتداء على صحراويين
آخر تحديث: 2008/7/24 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/24 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/22 هـ

البوليساريو يتهم المغرب بالاعتداء على صحراويين

عبد العزيز (يمين) اتهم الأمن المغربي بتدمير ممتلكات صيادي سمك صحراويين
(الفرنسية-أرشيف) 

دعت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب(بوليساريو) الأمم المتحدة إلى "التدخل عاجلا" لوضع حد لما قالت إنها اعتداءات تعرض لها صحراويون قرب مدينة الداخلة في الصحراء الغربية.
 
ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن رئيس الجبهة محمد عبد العزيز قوله في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن "عشرات الصحراويين جرحوا واعتقل آخرون، واعتبر شخص في عداد المفقودين" في منطقة عين تيرفت قرب الداخلة.
 
وأضاف عبد العزيز إن "مجموعات مستعمرين على علاقة مباشرة بأجهزة الأمن المغربية أحرقت أو دمرت عدة سيارات ومحلات تجارية يملكها صيادو سمك صحراويون".
 
خلاف تجاري
وفي المقابل اعتبرت السلطات المغربية الحادث مجرد شجار بين صيادي سمك إثر خلاف تجاري حول صيد الأخطبوط.
 
وذكرت وكالة الأنباء المغربية استنادا إلى مصادر محلية أن الشجار تفاقم عندما دمر أشخاص سوق السمك وأحرقوه إضافة إلى خمس سيارات خاصة.
 
وأضاف المصدر أن الهدوء عاد إلى الموقع ليلا وفتح تحقيق لتحديد هوية مدبري ومنفذي هذه الأعمال التخريبية.
 
من جهتها أفادت قناة تلفزيون العيون المحلية أنه غالبا ما تقع صدامات في موسم صيد الأخطبوط بين عدد كبير من الصيادين الذين يتوافدون لممارسة مهنتهم في منطقة يكثر فيها السمك.
 
يشار إلى أن المغرب والبوليساريو أجريا في العام الجاري جولتين من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن مستقبل الصحراء الغربية بعد جمود دام عشرة أعوام.
 
ويذكر أن النزاع بدأ عام 1975 بعد خروج إسبانيا من الصحراء الغربية، ليضم المغرب الإقليم في إطار ما عرف بالمسيرة الخضراء. وفى غضون ذلك بدأت البوليساريو القتال من أجل استقلال الإقليم.
المصدر : الفرنسية