المعارضة الصومالية تقيل شيخ شريف وتعين أويس خلفا له
آخر تحديث: 2008/7/22 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/22 الساعة 21:30 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/20 هـ

المعارضة الصومالية تقيل شيخ شريف وتعين أويس خلفا له

شيخ شريف شيخ أحمد (يمين) والشيخ حسن ضاهر أويس (الجزيرة نت-أرشيف)
 
أفاد مراسل الجزيرة في العاصمة الإريترية أسمرا بأن التحالف من أجل إعادة تحرير الصومال المعارض للحكومة الانتقالية أقال شيخ شريف شيخ أحمد من رئاسة اللجنة التنفيذية للتحالف، وعين مكانه الشيخ حسن ضاهر أويس.
 
وقال المراسل جامع نور إن الإقالة شملت أيضا رئيس اللجنة المركزية للتحالف شريف حسن آدن، مضيفا أن اجتماعات جيبوتي هي التي نسفت على ما يبدو التقارب في صفوف التحالف بين مؤيد لاتفاق جيبوتي ومعارض له.
 
ونص هذا الاتفاق على وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإثيوبية خلال أربعة أشهر وإحلال قوات سلام تحت مظلة الأمم المتحدة.
 
وفي أول رد فعل على القرار وصف شيخ أحمد القرار بغير الشرعي وغير القانوني. وقال للجزيرة إن المجتمعين في أسمرا لا يملكون النصاب الذي يمكنهم من إقالته.
 
وجاء قرار الإقالة لدى اجتماع لقيادات من المحاكم الإسلامية الصومالية اليوم في العاصمة الإريترية أسمرا. وترأس الاجتماع ضاهر أويس المعارض لاتفاق جيبوتي. وكانت قيادات في المحاكم الإسلامية قد وجهت انتقادات لشيخ شريف شيخ أحمد لتوقيعه على ذلك الاتفاق.
 
وكان أعضاء اللجنة المركزية للتحالف من أجل إعادة تحرير الصومال المجتمعون في جيبوتي وافقوا في وقت سابق بالإجماع على اتفاق صنعاء الذي توصل إليه ممثلون عن التحالف الأسبوع الماضي.
 
ويؤكد اتفاق صنعاء على ضرورة بذل جهود لتوحيد التحالف الصومالي. ويوافق بالمجمل على اتفاق جيبوتي الذي وقع في يونيو/حزيران الماضي مع إجراء تعديلات على بعض تفاصيله.
 
وقد قال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المركزية للتحالف من أجل إعادة تحرير الصومال في جيبوتي إن المؤتمرين صدّقوا على الاتفاقية بعد تنازلات من قبل الأعضاء بشأن بعض القضايا المثارة بين بعض الأطراف، وإنه تم تكليف شريف شيخ أحمد بتنفيذ الاتفاق.
المصدر : الجزيرة

التعليقات