سعد الحريري أشاد بتوجه الحكومة العراقية نحو البناء والإعمار (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أثناء اجتماعه بزعيم تيار المستقبل اللبناني النائب سعد الحريري إن الابتعاد عن العراق ليس في مصلحة العرب.
 
ونقل بيان للحكومة العراقية عن المالكي قوله إن "زياراتنا للدول العربية في أول جولة خارجية حملت رسالة كان على الأشقاء فهمها في وقت مبكر بدلا من التأخر في التوجه نحو العراق.. ليس من مصلحة العرب الابتعاد عن العراق لأن ذلك يلحق الضرر بالطرفين".
 
واعتبر المالكي زيارة الحريري -وهي الأولى له إلى العراق- خطوة باتجاه تطوير العلاقات بين البلدين.
 
من جهته قال الحريري إنه "ينظر باهتمام وارتياح للتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق وللجهود الحكومية في بسط القانون والتوجه نحو البناء والإعمار". وشدد على ضرورة تطوير العلاقات بين العراق ولبنان وجميع الدول العربية.
 
المالكي اعتبر زيارة الحريري خطوة
نحو تطوير العلاقات بين البلدين (الفرنسية) 
جولة أوروبية
ويبدأ رئيس الوزراء العراقي الاثنين المقبل جولة أوروبية يزور خلالها ألمانيا وإيطاليا ويلتقي البابا بنديكت السادس عشر.
 
وقال بيان صادر عن مكتب الناطق باسم الحكومة العراقية اليوم إن وفدا سياسيا وأمنيا واقتصاديا كبيرا سيرافق المالكي في جولته. وأشار البيان إلى أن هدف الجولة تعزيز العلاقات السياسية والتجارية وتوسيع التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات.
 
وكان المالكي زار ستوكهولم نهاية مارس/ آذار الماضي حيث رأس وفد بلاده إلى مؤتمر العهد الدولي الثاني المكرس لدعم العراق والذي حضرته أكثر من 60 دولة.
 
كما زار العاصمة البلجيكية بروكسل منتصف أبريل/ نيسان الماضي وألقى كلمة على هامش اجتماعات الاتحاد الأوروبي دعا فيها إلى دعم العراق عبر زيادة التعاون التجاري والسياسي معه.
 
"
يرجح أن تكون المنطقة الخضراء في بغداد مقرا للسفارة الكويتية. أما البحرين فقالت إن سفيرها في العراق سيتسلم مهامه قريبا, والإمارات  أعلنت بدء سفيرها مهامه يوم 6 من الشهر الجاري, والأردن يوم 30 من الشهر الماضي
"
سفير كويتي
في تطور آخر قررت الكويت تعيين رئيس هيئة الأركان المتقاعد الفريق علي المؤمن سفيرا لها في بغداد، ليكون أول سفير للدولة الخليجية في العراق منذ تدهور العلاقات عام 1990.
 
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح قوله إن مرسوما أميريا سيصدر بتعيين المؤمن سفيرا في بغداد، وذلك بعد دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن, بعدما شهد العراق تطورا أمنيا إيجابيا.
 
ورجح وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله أن تكون المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد مقرا للسفارة الكويتية. وتضم هذه المنطقة مقري الحكومة العراقية والسفارة الأميركية.
 
وذكرت صحف البحرين أن السفير البحريني في العراق سيتسلم مهامه قريبا. وكانت الإمارات أعلنت بدء سفيرها مهامه يوم 6 يوليو/ تموز الجاري, والأردن يوم 30 من الشهر الماضي.

المصدر : وكالات