سعد الحريري (يسار) التقى نوري المالكي في بغداد (الفرنسية)

أجرى زعيم تيار المستقبل اللبناني النائب سعد الحريري محادثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد التي وصلها اليوم في زيارة مفاجئة هي الأولى لمسؤول لبناني إلى العراق منذ الغزو عام 2003.
 
وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الحكومة العراقية إن الحريري والمالكي استعرضا آخر المستجدات على الساحة السياسية في المنطقة. وأوضح أن المالكي شدد على أهمية التوافق اللبناني الأخير الذي توج بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
 
كما أشار البيان إلى أن الحريري أشاد "بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الحكومة العراقية والاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
 
وسيلتقي الحريري وفق مصادر برلمانية عراقية رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس البرلمان محمود المشهداني، إضافة إلى عدد آخر من المسؤولين والنواب العراقيين.
 
المالكي يبدأ جولة أوروبية الأسبوع المقبل (رويترز-أرشيف)
جولة المالكي
على صعيد آخر يبدأ رئيس الوزراء العراقي الاثنين المقبل جولة أوروبية يزور خلالها ألمانيا وإيطاليا ويلتقي البابا بنديكت السادس عشر. وقال بيان صادر عن مكتب الناطق باسم الحكومة العراقية اليوم إن وفدا سياسيا وأمنيا واقتصاديا كبيرا سيرافق المالكي في جولته.
 
وأشار البيان إلى أن هدف الجولة تعزيز العلاقات السياسية والتجارية وتوسيع التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات.
 
وكان المالكي زار ستوكهولم نهاية مارس/ آذار الماضي حيث رأس وفد العراق إلى مؤتمر العهد الدولي الثاني المكرس لدعم العراق والذي حضرته أكثر من 60 دولة.
 
كما زار المالكي العاصمة البلجيكية بروكسل منتصف أبريل/ نيسان الماضي وألقى كلمة على هامش اجتماعات الاتحاد الأوربي دعا فيها إلى دعم العراق عبر زيادة التعاون التجاري والسياسي معه.

المصدر : وكالات