مقتل خمسة في العراق وأنباء عن تقدم بمحادثات الانسحاب
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ

مقتل خمسة في العراق وأنباء عن تقدم بمحادثات الانسحاب

قوات أميركية وعراقية أثناء عملية مشتركة في بغداد (رويترز)

قالت مصادر أمنية عراقية إن خمسة أشخاص -بينهم ثلاثة شرطيين- قتلوا وأصيب أربعة آخرون بجروح اليوم الأحد في هجومين بالفلوجة ومحافظة ديالى.

وأوضح مصدر بشرطة الفلوجة أن ثلاثة شرطيين قتلوا وأصيب أربعة أشخاص -بينهم شرطيان- بجروح في انفجار عبوتين ناسفتين أمام منزل ضابط في الشرطة برتبة نقيب، وسط الفلوجة غرب بغداد.

وفي هجوم آخر وقع في محافظة ديالى، قتل شخصان هما أب وولده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهما على الطريق الرئيسي في بلدة الوجيهية، وذلك حسب مصدر في شرطة المحافظة.

اتفاقية انتقالية
يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه صحيفة واشنطن بوست الأميركية الصادرة اليوم أن مفاوضين عراقيين وأميركيين توصلوا إلى وثيقة تفاوضية مرحلية لتنظيم انسحاب القوات الأميركية من العراق، وذلك في إطار مباحثاتهما للتوصل إلى اتفاقية أمنية بين البلدين.

وتحدثت الصحيفة نقلا عن ضابط أميركي رفيع مقرب من المفاوضات عن التوصل إلى وثيقة تجسير محددة في الزمن والأهداف وتسمح للقوات الأميركية بمواصلة عملياتها في العراق حتى بعد انتهاء التفويض الممنوح لها من الأمم المتحدة نهاية العام 2008.

وأكد المصدر الأميركي أن الوثيقة التي يتم حاليا التفاوض بشأنها تغطي العام 2009 فقط، وتتضمن أهدافا محددة للقوات الأميركية لسحب قواتها من بغداد ومدن أخرى وتفكيك منشآت عسكرية، ولكنها في نفس الوقت تشير إلى تطور إمكانات الجيش العراقي في السيطرة على الأمن، وهي نقطة تحدث عنها مسؤولون عراقيون أصروا على اتفاقية تتضمن انسحابا أميركيا وفق جدول زمني محدد.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال قبل أيام في لقاء مع السفراء العرب في أبو ظبي، إن الأمر يتعلق "بمذكرة تفاهم" للتوصل "إما لجلاء القوات" أو "لجدولة انسحابها".

ولكن واشنطن حرصت على التأكيد عبر أكثر من مسؤول أن الانسحاب سيجري حسب المعطيات الميدانية.

المصدر : وكالات

التعليقات