أسرى من حزب الله لدى إسرائيل ينتظر أن يفرج عنهم في إطار الصفقة (الجزيرة نت-أرشيف)
نقلت وكالة الصحافة عن وسائل إعلام إسرائيلية السبت أن الحكومة الإسرائيلية تسلمت من حزب الله تقريرا حول طيارها رون أراد المفقود في لبنان منذ 1986 طبقا لما نصت عليه صفقة تبادل الأسرى بين الطرفين التي يفترض أن تتم منتصف الأسبوع المقبل.

وبحسب المصادر الصحفية الإسرائيلية فإن حزب الله أشار في تقريره بشأن الطيار الإسرائيلي إلى أن الأخير لم يعد على قيد الحياة، مؤكدا أنه لا يملك معلومات دقيقة عن مصيره، ولم يؤكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت هذه المعلومات على الفور.

ويستعد كل من إسرائيل وحزب الله لتبادل الجنديين الإسرائيليين إيهود غولدفاسر وألداد ريغيف اللذين أسرهما حزب الله عام 2006، وذلك مقابل خمسة معتقلين لبنانيين بينهم عميد الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيلية سمير القنطار.

وستقرر الحكومة الإسرائيلية الثلاثاء خلال اجتماع لها ما إذا كانت ستقر عملية تبادل الأسرى في ظل خلو تقرير حزب الله من معلومات جديدة مهمة.

وإلى جانب تبادل الأسرى، تنص الصفقة على أن تعيد إسرائيل رفات مقاتلي حزب الله المدفونين لديها وأن تطلق سراح سجناء فلسطينيين.

وأدى أسر حزب الله للجنديين الإسرائيليين في 12 يوليو/تموز 2006 في عملية نفذها داخل الحدود الإسرائيلية إلى هجوم عسكري إسرائيلي على لبنان استمر 34 يوما، وأسفر عن 1200 قتيل في لبنان غالبيتهم من المدنيين، و160 في إسرائيل غالبيتهم من العسكريين.

المصدر : الفرنسية