السنيورة سيترأس أول حكومة في عهد الرئيس ميشال سليمان (الجزيرة)

أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة فؤاد السنيورة وذلك بعد اتفاق قوى الأكثرية والمعارضة على حل خلافاتها بهذا الشأن.

وشملت التشكيلة الجديدة تعيين إلياس المر وزيرا للدفاع، وفوزي صلوخ وزيرا للخارجية وطارق متري وزيرا للإعلام. 

وقال السنيورة في مؤتمر صحفي بعد الإعلان عن التشكيلة الجديدة إن تشكيلها يعكس رغبة الجميع في التعاون لتحقيق التعايش المشترك.

وأضاف أنها ستسعى لاستعادة ثقة اللبنانيين ومواجهة الأزمات المحلية والدولية وتعزيز الاستقرار الأمني، مؤكدا أنها ستعمل على صياغة قانون انتخابات جديد عبر البرلمان.

وكانت مصادر سياسية من الجانبين قالت في وقت سابق اليوم إن السنيورة سيعلن تشكيل الحكومة الجديدة بعد اجتماع مع الرئيس ميشال سليمان وذلك إثر الاتفاق على إعطاء حق النقض (الفيتو) في الحكومة الجديدة للمعارضة التي يتزعمها حزب الله.

وكان زعيم تيار المستقبل سعد الحريري أكد أيضا اليوم أن إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان -أول حكومة في عهد الرئيس ميشال سليمان- سيتم خلال "ساعات قليلة" بعد أن تمت حلحلة كل العقد "لمصلحة لبنان".

وقال الحريري للصحافيين إثر اجتماعه بالسنيورة "تمنيت على الرئيس السنيورة الموافقة على توزير علي قانصو" الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي الذي كان السنيورة يرفضه رفضا مطلقا.

ووصف الحريري موافقة تيار الأغلبية على صيغة تشكيل الحكومة بالتضحيات.

يذكر أن تشكيل حكومة وحدة هو جزء من اتفاق الدوحة الموقع في مايو/أيار الماضي الذي ينص على حكومة من ثلاثين وزيرا, تعين الأكثرية 16 منهم والمعارضة 11 والرئيس ثلاثة.

المصدر : وكالات