السنيورة يشيد بصفقة تبادل الأسرى ويعتبرها فشلا لإسرائيل
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ

السنيورة يشيد بصفقة تبادل الأسرى ويعتبرها فشلا لإسرائيل

استعدادات في لبنان لاستقبال الأسرى المحررين قريبا (الفرنسية-أرشيف)
 
أشاد رئيس الحكومة اللبناني المكلف فؤاد السنيورة بصفقة تبادل الأسرى المتوقع قريبا بين إسرائيل وحزب الله. كما رحبت قيادات من الموالاة بعملية التبادل المرتقبة، في حين انتقد بعضها غياب الدولة عن هذه العملية.
 
واعتبر السنيورة في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء أن إطلاق سراح الأسرى عبر الوسيط الألماني وحسب الشروط المنشورة في وسائل الإعلام "يعد فشلا كبيرا وكبيرا جدا لسياسة إسرائيل".
 
كما اعتبر نجاح حزب الله في إتمام الصفقة عبر طرف ثالث نجاحا وطنيا يسجل للحزب ولنضال اللبنانيين، وبيّن أن مطلب إطلاق الأسرى اللبنانيين من سجون إسرائيل "كان مطلبا ثابتا ودائما للحكومة في شتى المحافل والمراحل على مدى السنوات الماضية".
 
وأعرب عن مشاطرته عائلات الأسرى واللبنانيين جميعا الفرحة بقرب إطلاقهم، مخصصا بالذكر عميد الأسرى اللبنانيين سمير القنطار.
 
من جانبها رحبت قيادات موالية بعملية التبادل، وعبّر زعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري في بيان له عن أمله بأن يشكل إغلاق ملف الأسرى مناسبة للوحدة الوطنية.
 
غياب الدولة
وليد جنبلاط (الفرنسية-أرشيف)
ورغم ترحيبه بالخطوة تساءل زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط "كيف يحق للبعض التفاوض لاستعادة الأسرى -وهو مطلب محق- ويحق للبعض الآخر إجراء مفاوضات فوق الطاولة وتحت الطاولة مع إسرائيل لتحقيق السلام، ولا يحق للبنان أن يطالب بوصاية دولية على مزارع شبعا ويتهم بالعمالة كل من يطرح هذه الفكرة؟".
 
أما رئيس الجمهورية الأسبق وزعيم حزب الكتائب أمين الجميل فقد أعرب -رغم وصفه للصفقة بالإنجاز المهم- عن أسفه لما وصفه غياب الدولة عن المفاوضات، ورأى في الاتفاق غير المباشر "خرقا فاضحا للدستور اللبناني ولسيادة البلد".
 
ولم يشر حزب الله إلى موعد تنفيذ الاتفاق في حين قدر مسؤولون إسرائيليون أن يتطلب ذلك نحو أسبوعين.
 
يذكر أن من أبرز بنود الاتفاق قيام حزب الله بتسليم الجنديين إيهود غولدفاسر والداد ريغيف اللذين تعتقد إسرائيل أنهما توفيا، وكان أسرهما ذريعة للحرب التي شنتها صيف عام 2006، مقابل إفراج إسرائيل عن القنطار وأربعة مقاتلين من حزب الله في حربها الأخيرة وتسليم جثث عشرات من المقاتلين.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: