الادعاء الأردني يوجه تهم الإساءة للإسلام لنائب هولندي
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/2 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/29 هـ

الادعاء الأردني يوجه تهم الإساءة للإسلام لنائب هولندي

فيلدرز أصبح مطلوبا لدى القضاء الأردني
وقد يلاحقه الإنتربول للمثول أمام المحاكم (الأوروبية)
وجه المدعي العام بالعاصمة الأردنية عمان خمس تهم إلى النائب اليميني الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز الذي بث في مارس/ آذار الماضي على الإنترنت فيلمه "فتنة" المسيء للإسلام.

جاء ذلك بعد رفع حملة "رسول الله يوحدنا" التي تضم أكثر من ثلاثين مؤسسة إعلامية أردنية، دعوى قضائية ضد النائب الهولندي.

وقال عضو اللجنة القانونية للحملة المحامي طارق الحوامدة إن "المدعي العام وجه خمس تهم للنائب الهولندي وأصدر مذكرة تطلب حضوره أمام القضاء الاردني".

وأوضح المحامي ومصادر قضائية أن التهم الخمس هي "إطالة اللسان على أرباب الشرائع من الأنبياء، ونشر مطبوعات ومخطوطات ورسومات من شأنها إهانة الشعور الديني لدى المسلمين خلافا لقانون المطبوعات، وذم وقدح الديانة الإسلامية والإساءة إليها والإساءة إلى النبي محمد بالكتابة والرسم والصور، وإهانة الشعور الديني لدى المسلمين، وإثارة النعرات المذهبية والعنصرية".

وأشار الحوامدة إلى أن "عقوبة هذه التهم قد تصل إلى السجن ثلاث سنوات".

ووفقا لذلك ستقوم وزارة العدل بإخطار وزارة الخارجية بمذكرة الحضور والتي بدورها سترسل إلى سفارة الأردن في هولندا لإعلام المتهم بضرورة الحضور. ويمنح عادة نحو 15 يوما للحضور، وفي حال رفضه قد يصدر المدعي العام مذكرة جلب عبر الشرطة الدولية (الإنتربول).

وأعلنت حملة "رسول الله يوحدنا" يوم 10 يونيو/ حزيران الماضي أنها تقدمت بدعوى قضائية ضد النائب الهولندي المتطرف غيرت فيلدرز.

جاء ذلك بعدما بث فيلدرز على الإنترنت فيلما قصيرا بعنوان "فتنة" يخلط فيه بين صور العنف الإرهابي والإعدامات في الدول الإسلامية وسور من القرآن الكريم، مطالبا بمنع القرآن الذي وصفه بأنه كتاب "فاشي".

ونأت الحكومة الهولندية بنفسها عن الفيلم الذي أثار ردود فعل منددة في العالم الإسلامي.

المصدر : وكالات