عباس يدعو لحوار وطني وحماس ترحب
آخر تحديث: 2008/6/5 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/5 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/2 هـ

عباس يدعو لحوار وطني وحماس ترحب

الرئيس الفلسطيني دعا لحوار شامل لإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل نحو عام (الفرنسية)

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأربعاء إلى حوار وطني فلسطيني شامل لتحقيق مصالحة بين حركة التحرير الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي خطاب توجه فيه إلى الشعب الفلسطيني قال عباس "انطلاقا من الحرص على وحدتنا وتجاوبا مع العديد من الدعوات الصادرة من الدول العربية والأطراف العربية والصديقة التي تدعو لإنهاء الاقتتال وإعادة الأوضاع في غزة إلى ما قبل 13 يونيو/حزيران 2007، أدعو إلى حوار وطني شامل لتنفيذ المبادرة اليمنية".

وأضاف "سأتحرك على المستويين الدولي والعربي لضمان نجاح جهد إعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وأتمنى أن يستجيب كل غيور على المصلحة الوطنية لهذه المبادرة".

وأوضح الرئيس الفلسطيني أنه في حالة نجاح هذا الحوار فإنه سيدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة.

الزهار طالب بحوار غير مشروط مع فتح (رويترز - أرشيف)
حماس ترحب

وإثر ذلك رحبت حماس بهذه الدعوة، وقال القيادي فيها محمود الزهار في تصريح للجزيرة إن حماس ترحب بحوار غير مشروط مع فتح مطالبا بتشكيل لجنة من الحركتين وجميع الفصائل للتمهيد لهذا الحوار وعقده في أي دولة من الدول.

كما رحب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة طاهر النونو بالدعوة واعتبرها خطوة إيجابية.

وكان عباس دعا قبل ذلك وفي اجتماع للحكومة الفلسطينية في رام الله إلى جهد عربي ينهي حالة الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع عزة.

وأضاف أنه يسعى لوضع "حل وطني من أجل الوحدة الوطنية, وهذا ليس تكتيكا وليس للاستهلاك المحلي, إنما نقول نحن جادون ومصرون على استعادة لحمة الوطن بشقيه الضفة الغربية وغزة".

وعلى الفور رحب سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مقابلة هاتفية مع وكالة رويترز, بدور سياسي عربي يساهم في تحقيق مصالحة فلسطينية بين حركتي حماس وفتح.

المصدر : الجزيرة + وكالات