الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يعينان وسيطا مشتركا لدارفور
آخر تحديث: 2008/6/3 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/3 الساعة 13:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/30 هـ

الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة يعينان وسيطا مشتركا لدارفور

يان إلياسون وسالم أحمد سالم خلال لقاء مع قادة للمتمردين بدارفور (رويترز-أرشيف)

قال مبعوث الأمم المتحدة لـ دارفور يان إلياسون إن الاتحاد الأفريقي والمنظمة الدولية يعملان على تعيين وسيط مشترك لبدء جهود إقرار السلام في الإقليم الواقع غربي السودان.
 
وصرح وزير الخارجية السويدي السابق الذي يعمل كذلك على مبادرة دبلوماسية جديدة لدارفور، بأن عملية الاختيار دخلت مراحلها الأخيرة.
 
وقال المبعوث الدولي للصحفيين في الخرطوم حيث يقوم بزيارة لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك "مهمتنا هي تنشيط العملية السياسية".
 
وتعقدت جهود إلياسون ومبعوث الاتحاد الأفريقي سالم أحمد سالم لإنهاء الصراع بهجوم مفاجيء عبر الصحراء شنته حركة العدل والمساواة الشهر الماضي وصدته قوات الأمن على مشارف العاصمة الخرطوم، ودفع ذلك السودان لاستبعاد المفاوضات مع متمردي تلك الحركة.
 
ومع ذلك صرح المبعوث الأممي بأنه سيتوجه إلى جنيف اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع تشاد وإريتريا القوتين الإقليميتين، وسيجتمع في وقت لاحق مع مراقبين دوليين منهم الاتحاد الأوروبي قبل أن يطلع مجلس الأمن
على تطورات الوضع يوم 24 يونيو/ حزيران الجاري.
 
عام حسم
من جهة أخرى قال رئيس العدل والمساواة إن الحرب في إقليم دارفور قتلت ما يزيد على ثلاثمائة ألف شخص، وأدت إلى تشريد ستة ملايين آخرين. وأكد خليل إبراهيم أن حركته قررت أن يكون 2008 عام حسم أكان ذالك بالتفاوض أم بالسلاح.
 
واتهم رئيس الحركة المتمردة -في مقابلة مع الجزيرة ستبث لاحقا- الجامعة العربية بالتقصير إزاء ما يجري في دول عربية مثل السودان والصومال.
المصدر : الجزيرة + وكالات