تفجيران بالأنبار والموصل يقتلان 40 عراقيا وثلاثة مارينز
آخر تحديث: 2008/6/27 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/27 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/24 هـ

تفجيران بالأنبار والموصل يقتلان 40 عراقيا وثلاثة مارينز

العنف في العراق لم يتوقف رغم الحديث عن تراجعه مؤخرا (الفرنسية)

قتل نحو أربعين عراقيا وثلاثة جنود أميركيين بتفجيرين وقعا في محافظة الأنبار التي تستعد القوات العراقية لتسلم المهمات الأمنية فيها من القوات الأميركية والموصل التي شنت فيها قوات عراقية وأميركية الشهر الماضي حملة ضد مسلحين متهمين بتدبير هجمات ضد هذه القوات.

ففي الكرمة غربي بغداد، قالت الشرطة إن نحو 20 عراقيا بينهم رئيس المجلس المحلي للبلدة مزهر شواح وأحد قادة الصحوة إضافة إلى ثلاثة من عناصر الشرطة، قتلوا وأصيب 12 آخرون في تفجير انتحاري استهدف مجلس ضم رؤساء عشائر البلدة.

وفي الانفجار ذاته، قتل ثلاثة جنود أميركيين ومترجمان يعملان مع القوات الأميركية. واعترف الجيش الأميركي في بيان له بمقتل الجنود الثلاثة والمترجميْن العراقييْن مما يرفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق هذا الأسبوع إلى 11.

جنود أميركيون يجلون زميلا لهم أصيب في المعارك (الفرنسية-أرشيف)
وارتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق في يونيو/حزيران الجاري إلى 29 من 19 في مايو/أيار، وهو ما كان أقل إجمالي شهري لعدد القتلى منذ الغزو الأميركي لهذا البلد عام 2003. وبذلك يصل إلى أكثر من 4100 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو.

وأضاف بيان القوات الأميركية أن العملية تحمل بصمات تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، كما أنحت الشرطة العراقية بدورها باللائمة على التنظيم في الانفجار الذي جاء في وقت تجري فيه الاستعدادات لكي تتسلم القوات العراقية المهمات الأمنية في محافظة الأنبار من أيدي الأميركيين.

ولم يتحدث الجيش الأميركي عن خطط لتأجيل تسليم مسؤولية الأمن إلى موعد لاحق بسبب الهجوم.

وكان الجيش الأميركي أعلن قبل يومين أنه سيسلم "في الأيام العشرة المقبلة" محافظة الأنبار وعاصمتها الرمادي إلى القوات العراقية، لتكون بذلك عاشر محافظات العراق الـ18 التي توضع تحت السيطرة العراقية.

تفجير الموصل
وفي تفجير آخر وقع بالموصل شمال العراق، قُتل ثمانية عشر شخصا وأصيب ثمانون آخرون في تفجير سيارة مفخخة قرب مكتب محافظ نينوى.

وقد استهدف التفجير محافظ المدينة دريد محمد كشمولة لكنه نجا من الانفجار الذي وقع أثناء تفقده سوقا كانت سقطت عليها قذائف كاتيوشا.

جندي أميركي خلال حملة أمنية بالموصل (رويترز)
وفي عملية أخرى قالت الشرطة بمحافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق إن اثنين من المسلحين قتلا عندما انفجرت قنبلة كانا يحاولان زرعها على جانب طريق في قرية قرب بلدة بنجوين.

وفي طوزخورماتو شمال بغداد قتل جندي عراقي عندما أغارت القوات الأميركية والعراقية على قرية واشتبكت مع مسلحين.

ومن جهته قال الجيش الأميركي إن جنوده قتلوا مسلحين اثنين أحدهما زعيم لخلية تابعة للقاعدة واعتقلوا 15 يشتبه في أنهم من المسلحين خلال عدة عمليات في وسط وشمال العراق.

المصدر : وكالات