سبع الليل (يمين) متهم بنشر أخبار زائفة (الجزيرة)

أعلن مصدر حقوقي أن قوات الأمن المغربية اعتقلت الناشط الحقوقي إبراهيم سبع الليل المسؤول المحلي في منظمة حقوق الإنسان بسيدي إيفني جنوب المغرب.
 
وأوضح المركز المغربي لحقوق الإنسان في بيان أن عناصر أمنية اقتادت سبع الليل مساء أمس إلى وجهة غير محددة.
 
وأشار المصدر إلى أن "هذا الاعتقال تم بعد ساعات قليلة من مؤتمر صحفي عقده المركز وتدخل خلاله إبراهيم سبع الليل بعد عرض تقرير تمهيدي حول أعمال العنف التي شهدتها مدينة سيدي إيفني" ووصفها المركز بأنها "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".
 
وكانت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بالرباط قررت في وقت سابق محاكمة سبع الليل ومدير مكتب الجزيرة بالرباط حسن الراشدي بتهمة نشر خبر زائف والمشاركة فيه وذلك على خلفية نقل القناة عن مصادر حقوقية محلية خبر وقوع قتلى في تلك الأحداث.
 
ونفت السلطات المغربية تلك المعطيات مشيرة إلى أن تلك الأحداث خلفت 48 جريحا بينهم 28 شرطيا واعتقال 188 شخصا.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الجزيرة كانت قد بثت في ذات الخبر المتعلق بأحداث سيدي إيفني نفي السلطات المغربية وقوع قتلى, كما أن وكالات أنباء أجنبية معتمدة في الرباط بثت الخبر دون أن يصدر إزاءها رد فعل من السلطات المغربية.
 
وضع متوتر
وفي سياق متصل قالت الفدرالية الدولية لرابطات حقوق الإنسان اليوم إن "الدولة أخفقت في الاهتمام بالوضع الاقتصادي والاجتماعي في سيدي إيفني الذي كان أصلا متوترا".
 
وقالت رئيسة الفدرالية سهير بلحسن "القوة لا يمكن أن تحل مكان التفاوض".
 
وأضافت أن تحقيقا أجرته المنظمة مع منظمات محلية في المغرب أفاد "بأنه لم يقع قتلى ولم تحدث اغتصابات لكن وقع تعذيب لا سيما بحق النساء وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

المصدر : وكالات