بوش: خيار الدولة في الصحراء الغربية غير واقعي
آخر تحديث: 2008/6/21 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/21 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/18 هـ

بوش: خيار الدولة في الصحراء الغربية غير واقعي

رسالة بوش تتعارض مع مطالب البوليساريو في الصحراء المغربية (الفرنسية-أرشيف)
دعم الرئيس الأميركي جورج بوش موقف المغرب الرافض لقيام دولة في الصحراء الغربية التي تطالب بها الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو).

وذكر مصدر بالحكومة المغربية أن بوش بعث برسالة للملك المغربي الملك محمد السادس أعرب فيها عن دعمه للمغرب في صراعه مع جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال إقليم الصحراء الغربية.

وحسب المصدر، فإن الرئيس الأميركي تبنى "موقفا واضحا" مؤيدا لعرض الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لسكان الصحراء الغربية باعتباره "الحل الوحيد الممكن" من أجل إنهاء الصراع الذي استمر لعقود".

كما نقل عن بوش قوله إن "إقامة دولة مستقلة بالصحراء الغربية ليس خيارا واقعيا" بينما يتسم عرض المغرب بمنح الإقليم مساحة من الحكم الذاتي بدلا من الاستقلال "بالمصداقية والجدية".

كما دعا بوش المغرب وجبهة البوليساريو إلى الانغماس بشكل أعمق في المفاوضات الجارية من أجل حل الصراع. ولم تعلق إدارة الرئيس الأميركي على الرسالة.

وبدأ النزاع بين الجانبين عام 1975 بعد خروج إسبانيا من الصحراء الغربية، حينما ضم المغرب ما يليه من الإقليم وأعلن سيادته عليه، فقامت البوليساريو بحمل السلاح والمطالبة باستقلال الصحراء.

ولا يزال المغرب والبوليساريو يلتزمان باتفاق على وقف إطلاق النار تم توقيعه بينهما عام 1991 برعاية الأمم المتحدة.

وتنص خطة للأمم المتحدة على إجراء استفتاء حول الاستقلال لم يجر حتى الآن. وتواصل البوليساريو تمسكها بضرورة إجراء الاستفتاء وهددت باللجوء للسلاح مرة أخرى في حال عدم الالتزام بخطة الأمم المتحدة الأصلية.

محمد عبد العزيز أكد عدم جدوى الحل العسكري في الصحراء الغربية (رويترز-أرشيف)
لا حل عسكريا
من ناحية ثانية أكد زعيم جبهة (البوليساريو) محمد عبد العزيز أن لا حل عسكريا للنزاع في الصحراء الغربية المستمر مع المغرب.

جاء ذلك في مقابلة نشرتها في نهاية الأسبوع صحيفتا "نيشان" و"تل كيل" الأسبوعيتين المغربيتين.

وقال عبد العزيز الذي وجه لمدير الصحيفتين وصحافي آخر لزيارة مخيمات تندوف في الصحراء الغربية "نحن مقتنعون في البوليساريو بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للنزاع سواء لمصلحة المغاربة أو الصحراويين".

و"نيشان" و"تل كيل" هما أول صحيفتين مغربيتين تتوجهان إلى هذه المنطقة منذ اندلاع النزاع المسلح في 1975.

المصدر : وكالات

التعليقات