شيعة بحرينيون يتظاهرون احتجاجا على تصريحات نائب سلفي
آخر تحديث: 2008/6/20 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/20 الساعة 13:40 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/17 هـ

شيعة بحرينيون يتظاهرون احتجاجا على تصريحات نائب سلفي

المشاركون في المسيرة أكدوا أهمية الوحدة الوطنية (الجزيرة نت)
 
حسن محفوظ–المنامة
 
خرج آلاف الشيعة بالبحرين في مسيرة احتجاجية مساء الخميس بدعوة من جمعية الوفاق الوطني الإسلامية غربي المنامة للتنديد بتصريحات النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي ضد الزعيم الروحي لتيار الوفاق عيسى قاسم.
 
وهتف المشاركون في المسيرة -التي شاركت فيها شخصيات سنية وأنصار الوفاق- بشعارات تدعو للوحدة الوطنية والإسلامية وتندد بالإساءة إلى الشخصيات الدينية.
 
وحمل المشاركون لافتات تتهم السعيدي بالوقوف وراء مشروع تقرير البندر الذي تقول الوفاق إنه محاولة لإقصاء الشيعة، كما اتهمت بعض الشعارات الحكومة بالوقوف والتستر وراء مثيري الفتنة الطائفية.
 
الوحدة الوطنية
عيسى قاسم كان عضوا في أول برلمان بحريني عام 1973 (الجزيرة نت)
وقال علي سلمان زعيم كتلة الوفاق البرلمانية للجزيرة إن هذه المسيرة تأتي للتأكيد على أهمية وحدة الوطن وترفض أي مساس بمكوناته.
 
ورفض سلمان أي إثارة سواء من السنة أو الشيعة تضر بهذا البلد, موضحا أن عيسى قاسم أوصى بوقف أي فعاليات بعد المسيرة تجنبا لأي تصعيد غير محسوب.
 
من جهته دعا النائب عن كتلة المنبر الإسلامي علي أحمد إلى الابتعاد عن أي مشكلة أو رأي يمس بالوحدة الوطنية, رافضا في الوقت نفسه تأجيج الموضوع أو استخدام الشارع لأهداف معينة.
 
غير أنه رأى في حديث للجزيرة نت أن كل شخص يدلي برأيه في السياسة لابد أن يتقبل أي انتقاد شرط أن يكون في إطار الاحترام وتقبل الرأي والرأي الآخر.
 
وكان عيسى قاسم -الذي يشغل رئيس المجلس العلمائي الإسلامي وهو أعلى سلطة دينية لتيار الوفاق- قد طالب في خطبة الجمعة الحكومة بإطلاق سراح عدد من المعتقلين. وتتسم خطبه في أيام الجمعة بتحليله للمشهد السياسي المحلي والإقليمي.
 
ناقوس الخطر
هذا التحليل دفع بالنائب السعيدي لانتقاد مواقف قاسم المحلية واتهمه بأنه لا يفقه الأمور السياسية ولا الاقتصادية، الأمر الذي اعتبره نواب كتلة الوفاق إساءة إلى أحد كبار رموز الشيعة في البحرين.
 
مجموعة من النساء شاركن في المسيرة (الجزيرة نت)
وحذر بيان صادر في ختام المسيرة من أن الوطن أمام منزلق خطير يدق ناقوس الخطر وأن استقراره السياسي مهدد إذا ظل الوضع بهذه الصورة.
 
ودعا البحرينيين إلى الحفاظ على الوطن ورص الصفوف ضد كل من يزعزع الوحدة الوطنية والإسلامية.
 
وطالب البيان الحكومة بوقف كافة أشكال التمييز لكي لا تضيع الحقوق وتسلب الكرامات تحت أي عنوان, حسبما جاء في البيان الذي شدد على أهمية الحوار الوطني.
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات