الوزراء العرب اكتفوا بالدعوة لإعداد قاموس للمصطلحات المتداولة في الإعلام العربي (الجزيرة)

اعتبر وزراء الإعلام العرب وثيقة البث الفضائي وثيقة استرشادية، وكلفوا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بتقديم مشروع لإنشاء مفوضية عامة للإعلام يكون ضمن مهامها تحقيق احترام المبادئ الواردة في الوثيقة.

واكتفى الوزراء في بيان صدر في ختام اجتماعهم بالدعوة إلى إعداد قاموس لصياغة المصطلحات التي يتم تداولها في وسائل الإعلام العربية، مدعما بمؤشرات حول أكثر المصطلحات تداولا واستخداما ومدى تأثيرها على القضايا العربية.

وأضاف البيان أن الوزراء قرروا تشكيل فريق عمل متكامل من الخبراء والمتخصصين تناط به المراجعة الدورية لهذه المصطلحات وتنقيتها وإعداد دليل خاص بها.

وقال مشاركون في الاجتماع إن قطر والإمارات والبحرين ولبنان جددوا تحفظهم على وثيقة البث الفضائي بدعوى أن بنودها تفرض قيودا على حرية التعبير في العالم العربي وعلى عمل الفضائيات.

وأضاف المشاركون أن مصر والجزائر أبدتا استغرابهما من هذه التحفظات وان الاجتماع في النهاية لم ينجح في الخروج بآلية محددة لتنفيذ الوثيقة.

وتصر مصر والسعودية والجزائر على الإسراع بوضع تشريعات جديدة محكمة لمراقبة تنظيم البث الفضائي قد تتضمن إلغاء تراخيص القنوات الفضائية التي تبث مواد سياسية أو دينية مثيرة للجدل.

وكان وزراء الإعلام العرب قد وافقوا باستثناء قطر ولبنان في فبراير/شباط الماضي على وثيقة تنظيم البث الفضائي في المنطقة العربية، التي جوبهت بحملة احتجاجات شديدة من قبل منظمات صحفية عربية ودولية.



المصدر :