عمرو موسى (يسار) أجرى محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال سليمان (الفرنسية)

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أن لبنان سيشكل قريبا حكومة وحدة وطنية، تماشيا مع اتفاق الدوحة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وقال عمرو موسى في ختام زيارة للعاصمة بيروت استمرت ثلاثة أيام أجرى خلالها محادثات مع مسؤولين هناك "أرجو أن يسعد لبنان بأنباء عن الاتفاق على تشكيل الحكومة في وقت قريب، هذا أملنا".

وكان الأمين العام قد حمل في تصريحات له أمس اللبنانيين مسؤولية "التأخير والمماطلة" في تشكيل حكومة الوحدة، مؤكدا أن اتفاق الدوحة لم يتناول موضوع توزيع الحقائب الوزارية.

وأكد موسى بعيد لقائه رئيس الحكومة فؤاد السنيورة أن اتفاق الدوحة "لم يتدخل ولم يتعرض لتوزيع الحقائب" بالحكومة المرتقبة. وقال للصحفيين في بيروت "المسؤولية لبنانية، وأنتم من يؤخر ويماطل، هذه هي طبيعتكم".

كما أشار إلى أنه بصفته أمينا عاما للجامعة سينقل إليها وإلى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الانطباعات التي خرج بها من زيارته العاصمة اللبنانية.

وكان موسى قد وصل الجمعة بيروت في زيارة تندرج في إطار متابعة تطبيق اتفاق الدوحة الذي تم برعاية عربية، وأدى إلى انتخاب الرئيس ميشال سليمان يوم 25 مايو/ أيار.

وتتعثر عملية تشكيل الحكومة التي نص اتفاق الدوحة على أن تضم ثلاثة وزراء يعينهم رئيس الجمهورية، و16 وزيرا للأكثرية، و11 وزيرا للمعارضة.

المصدر : وكالات