بوش لا يستبعد اتفاق سلام بالشرق الأوسط في 2008
آخر تحديث: 2008/6/14 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس الأمن يدعو أطراف النزاع في اليمن إلى تسهيل الوصول الآمن للمساعدات الإنسانية
آخر تحديث: 2008/6/14 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/11 هـ

بوش لا يستبعد اتفاق سلام بالشرق الأوسط في 2008

جورج بوش متفائل بسلام بالشرق الأوسط في 2008 وكوندوليزا رايس تزور المنطقة الأحد (الفرنسية-أرشيف)

لم يستبعد الرئيس الأميركي جورج بوش إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل نهاية عام 2008 ومغادرته البيت الأبيض.

وقال الرئيس بوش -الذي يزور فرنسا في إطار جولة وداعية لأوروبا شملت عددا من الدول- إنه من "الممكن" التوصل إلى اتفاق سلام في الشرق الأوسط في 2008.

وأضاف بوش في خطاب ألقاه في مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية "أعتقد فعلا إنه مع حس القيادة والشجاعة يمكن التوصل إلى اتفاق سلام هذه السنة".

وتأتي تصريحات بوش قبل اللقاء الذي يتوقع أن تعقده وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في القدس الأحد المقبل مع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين لمراجعة آخر ما وصلت إليه العملية التفاوضية بين الطرفين.

وسيمثل فلسطين في ذلك الاجتماع رئيس دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات والمفاوض أحمد قريع، فيما سيكون الطرف الإسرائيلي ممثلا بوزيرة الخارجية رئيسة الوفد المفاوض تسيبي ليفني ومساعدها تال بيكر.

ويقول عريقات إن الموضوع الأهم بالنسبة للطرف الفلسطيني في ذلك اللقاء هو ضرورة الالتزام الإسرائيلي بتنفيذ التزامات خارطة الطريق وعلى رأسها الوقف الكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية "بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات".

كما ينتظر أن تلتقي رايس رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت, قبل أن تنتقل إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض.

المصدر : الفرنسية