سلطات المغرب تنفي سقوط قتلى في أحداث سيدي إيفني
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 03:09 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ

سلطات المغرب تنفي سقوط قتلى في أحداث سيدي إيفني

السلطات المغربية أكدت سقوط 48 جريحا في أحداث سيدي إيفني

نفت السلطات المغربية سقوط قتلى في أحداث سيدي إيفني جنوب المغرب.
وقال وزير الداخلية شكيب بنموسى أمس أمام البرلمان إن المواجهات بين قوى الأمن والمحتجين في سيدي إيفني أسفرت عن 48 جريحا بإصابات خفيفة، وهم 28 من قوات الأمن و20 من المتظاهرين.
 
وأضاف أنه تم اعتقال 182 من المحتجين تم إطلاق غالبيتهم، في حين تمت إحالة 10 منهم على القضاء للاشتباه في كونهم "حرضوا على هذا التحرك الذي أخل بالنظام العام".
 
وكانت قوات الأمن المغربية تدخلت السبت لفك اعتصام شبان بمدخل ميناء المدينة قالت السلطات إنه أدى إلى "خسائر مادية هامة وأضرار بيئية خطيرة".
 
ادعاءات
وحول المعلومات الصحفية التي اتهمت رجال أمن بنهب ممتلكات ومضايقة أو اغتصاب نساء في المدينة، قال بنموسى إن وزارة الداخلية "لم تتلق أي شكوى" مضيفا أن "الأمر يبقى مجرد ادعاءات لا تستند إلى وقائع أو أدلة ملموسة".
 
ووعد في هذا الإطار بالتحقيق في أي شكاوى إذا توفرت الأدلة وإنزال العقوبات بحق مرتكبيها.
 
وكان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان -المستقلة- ذكرت في بيان أمس أن قوات الأمن "لجأت إلى الضرب المبرح وكسر العظام والاغتصاب وسرقة الممتلكات".
 
بنموسى نفى وجود مضايقات أواغتصاب نساء خلال أحداث سيدي إيفني (الفرنسية-أرشيف)
مظاهرة بباريس
وفي سياق متصل منعت الشرطة الفرنسية متظاهرين من الاقتراب من السفارة المغربية في باريس، وذلك في نهاية مسيرة نددت بما سماه المتظاهرون عنف قوات الأمن المغربية إزاء سكان مدينة سيدي إيفني.
 
ومن جهة أخرى جدد وزير الاتصال المغربي والمتحدث باسم الحكومة خالد الناصري مطالبة الحكومة المغربية قناة الجزيرة باعتذار علني عن ما سماها المعلومات المغلوطة التي نشرتها حول أحداث سيدي إيفني.
 
وأشار في تصريح صحفي إلى أن السلطات المغربية لم تصدر أي قرار بعد بشأن إغلاق مكتب القناة في الرباط.
 
وتشن وسائل إعلام مغربية مختلفة حملة عنيفة على قناة الجزيرة وتتهمها بالتضليل ومخالفة المعايير المهنية بعد بثها معلومات صحفية عن مقتل أشخاص وإصابة آخرين في أحداث مدينة سيدي إيفني.
 
فبينما تقول الرواية الرسمية إن تلك الأعمال لم تسفر عن سقوط قتلى، أوردت العديد من وكالات الأنباء العالمية في وقت سابق نبأ سقوط قتلى. وقد بثت الجزيرة كلتا الروايتين.
المصدر : وكالات