أحكام بالسجن على متهمين بقضية "أسلحة حماس" في الأردن
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/12 الساعة 16:29 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/9 هـ

أحكام بالسجن على متهمين بقضية "أسلحة حماس" في الأردن

المتهمون كانوا ضمن عشرين معتقلاً أفرج عن بعضهم في إطار عفو ملكي (الجزيرة نت-أرشيف)

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أحكاماً على ثلاثة متهمين كانوا احتجزوا عام 2006 في قضية ما يُعرف بـ"أسلحة حماس" بعد أن وجهت للثلاثة تهم "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية" و"حيازة مواد مفرقعة وأسلحة آلية دون ترخيص قانوني".
 
وأفاد مراسل الجزيرة في عمان بأن المحكمة حكمت على أيمن ناجي الضراغمة (35 عاماً) بالسجن مدة خمسة عشر عاماً بالأشغال الشاقة، فيما حكمت على كل من أحمد محمد أبو ربيع (28 عاماً) وأحمد نمر أبو ذياب (30 عاماً) بالسجن خمس سنوات.
 
وكانت السلطات الأردنية أعلنت في العاشر من مايو/أيار 2006 القبض على عشرين شخصاً، وضبط مجموعة من الصواريخ والأسلحة، لكنها أفرجت لاحقاً عن عدد من المعتقلين في عفو ملكي بمناسبة شهر رمضان من ذلك العام.
 
كما عرضت في اليوم التالي شريطاً مصوراً ضم اعترافات المتهمين الثلاثة إضافة إلى عرض مجموعة كبيرة من الأسلحة التي تم ضبطها وتشمل صواريخ تستخدم ضد المنشآت والآليات وأخرى متوسطة المدى وألغاما وأسلحة آلية.
 
وشملت لائحة الاتهام قيام المتهمين بالتخطيط لاغتيال رجال أعمال إسرائيليين وضباط مخابرات أردنيين ومراقبة سياح أجانب في مدينة العقبة وعمليات استطلاع شملت تصوير السفارة الإسرائيلية في عمان ومنزل السفير وأعضاء السفارة وشركات أردنية تتعامل مع أخرى إسرائيلية.
 
وبحسب لائحة الاتهام فإن الضراغمة انضم إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عام 2002 وكان يتلقى أوامره من أحد قادتها في سوريا والتحق بدورتي تدريب عكسريتين، وتلقى ثلاث دفعات نقدية بحدود 13 ألف دولار لتخزين أسلحة داخل الأردن.
 
وكانت السلطات الأردنية اتهمت حماس بتهريب الأسلحة من سوريا وتخزينها في الأردن إلا أن الحركة نفت هذ الأمر.
 
وقد تراجع المتهمون عن الاعترافات السابقة التي نسبت لهم ودفعوا ببراءتهم من التهم الموجهة إليهم، علماً أن قرار المحكمة قابل للتمييز خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره بموجب القانون الأردني.
المصدر : الجزيرة + وكالات