المالكي (يمين) دعا إلى إقامة أفضل العلاقات مع تركيا وأردوغان (يسار) يبدي استعداده لزيارة العراق (الفرنسية-أرشيف)
 
دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تركيا اليوم إلى مساعدة القوات العراقية في مجال التدريب والتجهيز والإمداد اللوجستي، وذلك لدى لقائه دبلوماسيا تركيا في بغداد.
 
ونقل مبعوث الحكومة التركية مراد أوزجليك أثناء استقباله من قبل المالكي "إعجاب" رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "بالتقدم الحاصل في العملية السياسية واستعداده لزيارة العراق في القريب العاجل".
 
وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء إن المالكي أكد أثناء اللقاء "تطلعه إلى إقامة أفضل العلاقات مع تركيا وزيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية"، داعيا إلى مساعدة القوات العراقية المسلحة في مجالات التدريب والتجهيز والدعم اللوجستي.
 
وأضاف البيان أن المالكي عبر عن "أمله في زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، داعيا الشركات التركية إلى المساهمة في عملية الإعمار".
 
ونقل المصدر نفسه عن أوزجليك "دعم بلاده للعملية السياسية في العراق"، مشيرا إلى أن "بلاده قررت إرسال أفضل الشركات للمساهمة في عملية الإعمار".
 
وقال المسؤول التركي إن وزير التجارة التركي سيزور العراق على رأس وفد تجاري كبير لمعرفة وتشخيص احتياجات العراق وأولويات العمل.
 
يذكر أن العراق يرتبط مع تركيا بعلاقات تاريخية طويلة توترت أخيرا بسبب العمليات المسلحة التي شنها مقاتلو حزب العمال الكردستاني المناوئ لتركيا على الشريط الحدودي بين البلدين، لكنهما تمكنا من تجاوز الأمر عبر المباحثات التي جرت بين حكومتيهما.

المصدر : وكالات