ولد الواقف يترأس الحكومة الجديدة خلفا للزين ولد زيدان (الجزيرة نت-أرشيف)

يعد يحيى ولد أحمد الواقف سياسيا موريتانيا من الجيل الجديد، لم يظهر على الساحة السياسية قبل حكومة الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله التي عين ضمنها وزيرا أمينا عاما للحكومة.
 
وتولى ولد الواقف منصب رئيس حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية (عادل) المساند للرئيس ولد الشيخ عبد الله قبل تعيينه وزيرا أول (رئيس وزراء).
 
المولد والدراسة
ولد يحيى ولد أحمد الواقف عام 1960 في المجرية بولاية تكانت في الوسط الموريتاني.
 
وقد درس الابتدائية والثانوية في المدارس الموريتانية ليلتحق بالجامعات المغربية حيث نال دبلوم مهندس في التطبيقات الإحصائية عام 1984 ودبلوم مهندس إحصائي اقتصادي عام 1986. وهو يتحدث العربية والفرنسية والإنجليزية.
 
المسار المهني
تولى ولد أحمد الواقف منصب أستاذ جامعي في كلية العلوم القانونية والاقتصادية بنواكشوط قبل أن يعين مسؤول خلية الإحصاء والبرمجة بمفوضية الأمن الغذائي.
 
كما عمل في بعض المنظمات الدولية مثل برنامج الغذاء العالمي في الفترة بين 1989 و1999 وفي وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية بين 1999 و2003.
 
وفي العام 2003 عين مديرا لشركة سوماغاز المكلفة توزيع الغار في موريتانيا ثم مديرا للحظيرة الوطنية لحوض آرغين من العام 2003 إلى 2004، وبين 2004 و2005 عين وكيل وزارة المياه والطاقة.
 
وشغل ولد الواقف منصب مدير عام للخطوط الجوية الموريتانية من العام 2005 إلى 2006، وفي فبراير/ شباط 2007 عين مستشارا لوزير المالية.
 
وقد شارك في تحليل نظام تسيير عملية تجميع وتسويق الإنتاج المحلي من الأرز ودراسة تكلفة إنتاج الأرز وتسويق الحبوب في موريتانيا، إضافة إلى المشاركة في وضع سياسة أسعار وتسويق الأرز في موريتانيا وتقويم مشروع البحث الزراعي.
 
العمل السياسي
- أبريل/ نيسان 2007: عين وزيرا أمينا عاما للحكومة.
 
- 5 يناير/ كانون الثاني 2008 عين رئيس حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية، أكبر أحزاب الأغلبية الرئاسية وأحدثها نشأة. وينتمي إلى الحزب 93 برلمانيا من أصل 151 عدد البرلمانيين الموريتانيين فى الجمعية الوطنية وفي مجلس الشيوخ.
 
- رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بملف اللاجئين الموريتانيين وبالإرث الإنساني.
 
- 6 مايو/ أيار 2008: عين وزيرا أول خلفا للزين ولد زيدان.

المصدر : الجزيرة