عباس يلتقي أولمرت في القدس الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 00:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ

عباس يلتقي أولمرت في القدس الأسبوع المقبل

عباس وأولمرت في آخر اجتماع لهما قبل أسابيع (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مسؤول فلسطيني رفيع المستوى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيلتقي الأسبوع المقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، في إطار الجهود المبذولة بين الطرفين للتوصل لاتفاق على إقامة دولة فلسطينية مستقلة قبل نهاية العام الجاري.

جاء ذلك على لسان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في تصريح له الجمعة، قال فيه إن عباس سيعقد لقاء مع أولمرت في مقره بالقدس المحتلة الاثنين المقبل قبل مغادرة الأخير إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش.

وقال عريقات إن المباحثات بين الجانبين ستشمل تقويم مفاوضات السلام الجارية بين الجانبين، بما فيها مباحثات الوضع النهائي إلى جانب الوضع الميداني ومسألة التهدئة في قطاع غزة مع حركة المقاومة الإسلامية حماس عبر الوسيط المصري.

كما نقلت مصادر إعلامية عن مسؤولين فلسطينيين قولهم إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستقوم بزيارة المنطقة في العاشر من الشهر الجاري.

من جانبه اكتفى مارك ريغيف المتحدث باسم أولمرت بالتأكيد على أن الأخير سيلتقي عباس "قبل مغادرته" إلى واشنطن مساء الاثنين القادم، دون أن يفصح عن المسائل التي سيبحثها الطرفان.

ويتزامن هذا اللقاء مع فترة عصيبة يواجهها رئيس الحكومة الإسرائيلية مع تصاعد الدعوات المطالبة باستقالته بسبب تهمة الفساد التي لا يزال القضاء الإسرائيلي يحقق معه فيها على خلفيه تلقيه رشى من رجل الأعمال الأميركي الإسرائيلي موريس تالانسكي.

ويعود آخر لقاء بين عباس وأولمرت إلى الخامس من مايو/ أيار الماضي بعد استئناف عملية السلام بين الجانبين برعاية الولايات المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الفائت بهدف التوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية 2008 العام الأخير للرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض، غير أن هذه المفاوضات لم تسجل أي تقدم يذكر حتى الآن.

المصدر : وكالات