العراق يجري إحصاء للسكان العام القادم
آخر تحديث: 2008/5/29 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/29 الساعة 07:03 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/25 هـ

العراق يجري إحصاء للسكان العام القادم

أعلن العراق أنه يعتزم إجراء إحصاء رسمي وطني للسكان بما في ذلك إقليم كردستان العام القادم، وهو ما سيمهد الطريق أمام الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقال وزير التخطيط العراقي علي بابان إن موعد الإحصاء سيحدد الأسبوع القادم وسينظم الإحصاء قبل الانتخابات العامة القادمة التي يتعين إجراؤها بنهاية عام 2009 وفقا للدستور، مشيرا إلى أن الإحصاء سيمكن الحكومة من إعداد قوائم مفصلة بالناخبين المؤهلين ومعلومات بشأنهم من أجل التخطيط للانتخابات البرلمانية.

غير أنه أضاف أن الإحصاء لن ينجز قبل الانتخابات المحلية المقررة في الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وأكد أن مجلس الوزراء العراقي أقر مشروع قانون للإحصاء الرسمي للسكان ويتعين أن يوافق عليه البرلمان.

وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط مهدي العلاق إن استمارات الإحصاء ستتضمن أسئلة بشأن الجماعة العرقية والدينية التي ينتمي إليها المواطن، لكنها لن تتضمن أسئلة بشأن الانتماء إلى المذهب السني أو الشيعي وهو ما يتفق مع الإحصاءات السكانية السابقة.
   
وأضاف العلاق أن إحصاء السكان وفقا للانتماء الطائفي ليس مهمة الإحصاء الرسمي القادم، مشددا على ضرورة أن لا تشمل استمارة الإحصاء بيانات تثير توترات.
 
وكان غياب بيانات إحصائية قد أثار خلافات بشأن حجم الجماعات العرقية والدينية المختلفة في العراق وأثر هذا على توزيع إيرادات الثروة النفطية بين مختلف المناطق، كما أخر إقرار ميزانية هذا العام البالغ حجمها 48 مليار دولار.

وتعثر إقرار الميزانية  بعدما أصر الأكراد على تخصيص 17% منها لمناطقهم، في حين قال بعض أعضاء البرلمان الشيعة والسنة إن نسبة 12% أكثر عدالة وفقا لتقديرات حالية بشأن عدد السكان.

وتم التوصل إلى تسوية ستكون بموجبها المخصصات 17% هذا العام على أن تراجع بعد إحصاء رسمي مناسب.
 
ولم يشمل آخر إحصاء رسمي للسكان أجري عام 1997 وقدر عددهم بنحو 22 مليون نسمة، المحافظات الكردية الثلاث التي كانت منفصلة في ذلك الوقت بعدما فرضت عليها الولايات المتحدة حظرا جويا.
 
ويقدر عدد سكان العراق حاليا بنحو 27 مليون نسمة رغم فرار مليونين من البلاد هربا من العنف الطائفي، كما نزح نحو مليونين آخرين عن مناطقهم. وقال بابان إن الإحصاء السكاني سيشمل اللاجئين خارج البلاد والنازحين داخلها.

المصدر : رويترز